Blog

أفضل خطوات زراعة نبات الفوشيا ( قرط السيدة ) و العناية بها

أفضل خطوات زراعة نبات الفوشيا ( قرط السيدة ) و العناية بها

الفوشيا بشكل عام من  نباتات الظل، إلا أنها في نفس الوقت تحتاج إلى الكثير من الضوء لتنمو وتتفتح. من أجل النجاح في زراعتها و الاستمتاع بجمالية هذا النبات ، تجد في هذا المقال كل الخطوات الصحيحة التي ستلزمك في رحلتك لزراعة زهور الفوشيا و العناية بها.

 

زراعة الفوشيا

بفضل شكل الفوشيا المتدلي ، لديك خيارات متعددة في زراعتها و الطريقة التي ستبرز بها جمال زهورها .

يمكن لشجيرة الفوشيا أن تزرع مباشرة في الأرض ، في أصيص على عتبة الشرفة أو النافذة ، أو في سلال معلقة، كما أنها تعد إضافة رائعة للحدائق الكبيرة أو الصغيرة.

زراعة الفوشيا

 

 

الأنماط المختلفة لنمو الفوشيا:

 

 الفوشيا المتدلية : بفضل سيقانها و فروعها المتدلية تعتبر مثالية لزراعتها في سلة معلقة أو لتزيين حواف الحاويات.

الفوشيا ذات النمو المستقيم : يتميز هذا النوع من نبات الفوشيا بنمو قائم  و منتصب عكس النمو المتدلي ، و هذا ما يجعلها مناسبة لزراعتها كشجيرة في حاويات.

الفوشيا المتسلق: بسبب النمو السريع يمكن تدريب هذا النوع على المسلات أو على الجدران والأسوار .

 

خطوات زراعة نبات الفوشيا :

عند زراعة الفوشيا القاسي في الأرض، يجب أن تكون قاعدة الساق 5 سم  تحت سطح التربة، حيث سيساعد هذا على حماية تاج النبات خلال طقس الشتاء البارد.

كما أن القاعدة العامة عند زرع سلة معلقة هي استخدام نبات واحد لكل بوصة من قطر السلة، أي 12 نبتة لكل 30 سم  سلة معلقة.

ولكن الاستثناء الوحيد لهذا هو استخدام نباتات قوية النمو مثل الفوشيه وإبرة الراعي، ففي هذه الحالة، من الأفضل استخدام 5 نباتات فقط لكل سلة معلقة قطرها  30 سم .

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

المكان الأنسب لزراعة نبات الفوشيا

هذا النبات لا يحب التعرض الكامل للضوء و لكن  في نفس الوقت يتضرر تحت الظل الكامل حيث تعتبر شمس الصباح الكاملة ممتازة له بينما شمس الظهيرة الحارة فلا ، لذلك يكمن التحدي في إيجاد أو إنشاء بقعة توفر ضوءًا قويًا وغير مباشر معظم اليوم.

ويمكن أيضًا وضع النباتات تحت الأشجار المتفرعة العالية أو الأفاريز المتدلية أو الشرفات أو أغطية الفناء، علاوة على ذلك يحتاج الفوشيه إلى دوران هواء جيد، ولكن لا ينبغي أن يتعرض لرياح قوية.

 

تربة الزراعة المناسبة:

حاول تجنب تربة الحديقة لأن التربة الزراعية الجيدة تبقى هي الأحسن لزراعة و نمو الفوشيا.

يمكنك أيضا شراء مزيج تربة مناسب أو صنع واحد بنفسك ، و ذلك من خلال الجمع بين جزأين من مزيج النباتات العضوية مع جزء واحد من سماد الخشب الأحمر وجزء من البيرلايت البستاني.

 

تعليمات عامة للعناية بنبات الفوشية:

يفضل نبات الفوشيا مناخا معتدلا، أما نوعية التسميد فكل أنواع الفوشيا تخب الأسمدة الكاملة والبطيئة الإطلاق.

بمجرد زراعته ، من المحتمل أن يحتاج الفوشيا الذي ينمو في الأرض إلى سقي شامل مرة واحدة في الأسبوع ، خاصة خلال فترات الجفاف الطويلة. أما في حال زراعته في  الحاويات ، سيحتاج الماء بانتظام ، خاصة في الصيف ، للحفاظ على رطوبة التربة بشكل متساوٍ وفي الوقت ذاته  غير مشبع بالمياه.

احم الجذور والتاج عن طريق وضع نشارة سميكة من اللحاء أو السماد أو حتى القش حول النباتات في الخريف. لا تم بقطع السيقان حتى حلول فصل الربيع ، أو عندما يبدأ النمو الجديد.

التقليم

يتم تقليم نبات الفوشيا عن طريق إزالة أي جزء ميت أو ​​تالف أو مريض ، قم أيضا بقص البراعم الجديدة في أسفل النبات للحصول على مظهر كثيف و مزهر.

حاجيات نبات الفوشيا من السقي:

يحب إن يتم سقي الفوشيه بانتظام للحفاظ على ظروف رطبة، بدون إفراط أو تفريط.

من ناحية أخرى ستحتاج النباتات المزروعة في حاويات إلى سقي متكرر وذلك اعتمادًا على الظروف الجوية، أما بالنسبة لتلك المزروعة  في سلال معلقة فتحتاج للري مرة واحدة يوميًا على الأقل خلال طقس الصيف الحار.

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

عند حلول فصل الربيع و عندما يكون الطقس باردًا و نمو النبات لم يتطور  قد يكون جدول الري المطلوب مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، أما في حال كان الطقس دافئًا و النبات مكتمل النمو، ستحتاج إلى الماء مرة كل يوم أو يومين.

 

التسميد

على الرغم من أن العديد من نباتات الفوشيه تزدهر بشكل طبيعي، إلا أنه من الأفضل تزويدها كل بضعة أسابيع طوال الصيف بأسمدة قابلة للذوبان وخاصة تلك التي تزرع في سلال وحاويات معلقة.

لطلب المنتج من خلال الر ابط التالي هنا

ستعمل التغذية المنتظمة على ظهور عدد لا نهاية له من الزهور. كما أن الفوشيه المزروعة  في الحاويات لها حاجة خاصة للتغذية المنتظمة وذلك لأن المغذيات يتم امتصاصها من خلال الري المتكرر.

 يفضل معظم البستانيين الأسمدة التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين قبل ظهور الإزهار، والأسمدة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاس بعد ذلك، وللحصول على نتائج سريعة، استخدم سمادًا مخففًا مع كل ري أو مرة واحدة في الأسبوع.

 

 

اترك تعليقاً