Blog

أمراض شجرة الخوخ

تنتمي شجرة الخوخ لأشجار اللوزيات المثمرة و الجميلة المنظر. تعيش في المناطق المعتدلة المناخ. كذلك تزهر في فصل الربيع، وتعطي ثمارها في الصيف. لذيذة الطعم، مغذية ومفيدة للصحة. لذلك يجب الانتباه إلى أمراض شجرة الخوخ وكيفية مكافحتها والوقاية منها وذلك عبر المقال الآتي. 

 

أمراض شجرة الخوخ 

صدأ الخوخ

يكون الفطر على السطح السفلي لأوراق الخوخ ونادرا على سطحها العلوي. وتتشكل اعدادا كبيرة من البثرات ذات اللون البني والبني الغامق. حيث يقضي الفطر الشتاء على الاوراق المتساقطة المصابة وفي الربيع عندما تصبح الظروف الجوية مناسبة لنمو الفطر، تنبت الأبواغ وتصيب شقائق النعمان. تحدث الاصابة الاولية لأوراق الخوخ بواسطة الأبواغ التي على أوراق شقائق النعمان. وينتشر الفطر خلال الصيف بواسطة الأبواغ .

 

الوقاية ومكافحة المرض

جمع الأوراق المصابة وحرقها. 

الحراثة العميقة. 

القضاء على شقائق النعمان في البساتين .

رش النباتات بمحلول بوردو أو بديلاته.

 

مرض الخوخ الجيبي

يعد مرض الخوخ الجيبي من الأمراض الواسعة الانتشار على الخوخ.وتكون الثمار المصابة مشوهة وكيسية الشكل ،. ويزداد لب الثمرة في الحجم ويتطاول، ولا يتكون بداخله البذور. في الصيف يتغطى سطح الثمار المصابة بطبقة من النموات الفطرية الرمادية اللون أو البيضاء المتسخه، والتي تؤدي إلى تساقط الثمار المصابة. والظروف المثالية لنمو المرض هي توفر رطوبة عالية و حراره معتدله في طور الإزهار. كذلك الأصناف المتأخرة وذات الإزهار الطويل تصاب أكثر من الأصناف المبكرة ذات الإزهار القصير.

 

الوقاية من المرض ومكافحته

رش الأشجار في طور سكون البراعم بالمبيد، أو في مرحلة بداية تفتح البراعم بمحلول بوردو. ومن ثم رشها بعد الإزهار مباشرة بالزينين أو بديلاته.

قطع الاجزاء المصابة عندما تكون الإصابة واضحة، ولم تنتشر على الابواغ الأزكية. 

زراعة الأصناف المقاومة. 

 

تجعد أوراق الخوخ

من الأمراض الفطرية. يظهر المرض في فصل الربيع، ويصيب التجعد الأوراق والفروع .ويتسبب بسقوط الأوراق. وقبل سقوطها يميل لونها بعد الاصابة الى اللون الوردي، ومن ثم يصبح لونها اسود.

أما في الفروع فيصيب التجعد النموات الحديثة في الأغصان ويتسبب بإنحناء شكلها، ونقص نموها. حتى يمكن أن توقف البراعم عن النمو و يتسبب أيضا بنمو الصمغ على الشجرة.

 

الوقاية من مرض التجعد ومكافحته

جمع الأوراق المتساقطة وحرقها.

إزاله الاوراق المتجعدة من الشجرة.

بعد جني المحصول يجب رش الشجرة بالناتورام.

اترك تعليقاً