fbpx

Blog

اصفرار أوراق أشجار البرتقال

اصفرار أوراق أشجار البرتقال

الجميع محب لزراعة البرتقال، فلا يكاد يخلو بيت من هذه الشجرة المميزة ولذلك يجب العناية بها ورعايتها وفق ما يناسبها لتفادي العديد من المشاكل. وأهم هذه المشاكل هي تحول لون أوراقها للأصفر، ولذلك تابع القراءة للتعرف على أسباب اصفرار أوراق أشجار البرتقال وكيفية العناية بها. 

 

أسباب اصفرار أوراق أشجار البرتقال :

قد تكون الممارسات غير السليمة والظروف البيئية والأمراض والآفات هي اهم الاسباب لتحول  أوراق شجرتك للون الأصفر.

 

الأمراض التي تصيب أشجار البرتقال  :

غالبًا ما تظهر هذه الأعراض على أوراق أشجار البرتقال نتيجة لمرض معين ، وغالبًا ما يكون مرضًا فطريًا مثل Phytophthora gummosis (تعفن القدم) ، وتعفن جذر Phytophthora (الناجم عن نفس الفطريات مثل الصمغ) ، وتعفن جذور Armillaria (فطر جذر البلوط).

 

Phytophthora gummosis – يظهر هذا المرض في شجرة برتقال بأوراق صفراء تتساقط مع اللحاء الداخلي الجاف والمتشقق وينتشر في النهاية إلى التاج والجذور. 

حافظ على الجذع جافًا (احرص على تفادي الجدع عند رش المياه) ، واكشط اللحاء المصاب ، وأبق التربة المكسوة بعيدًا عن جذع الشجرة. أيضًا ، قم بإزالة أي فروع تلامس الأرض وتجنب إصابة الشجرة لأن ذلك سيخلق جرحًا سهلًا لدخول الفطريات. 

 

تعفن جذر النبات 

يمكن أن يعيش Phytophthora في التربة لفترة طويلة وينتشر عندما تبقى قاعدة الجذع مبللة لفترة طويلة وتتسلل إلى نظام الجذر وتسبب اصفرار الأوراق. إذا كان الضرر ضئيلًا ، قم بقطع الري للسماح للجذع بالجفاف سريعا. أما إذا كان الضرر شديدًا ،عليك بقطع الشجرة. 

 

تعفن جذر Armillaria 

يظهر في التربة الباردة والرطبة ويسبب تضاؤل ​​النمو ، وتحول الأوراق للون الأصفر وسقوطها. و بمجرد ظهور هذه الأعراض ، من المحتمل أن المرض قد انتشر إلى جذور الأشجار المجاورة ، ولسوء الحظ ، سيكون من الصعب للغاية إنقاذها في هذه الأثناء. قم بإزالة وحرق الأشجار المصابة و المحيطة بالمصابين أيضا ثم قم بإعادة الزراعة . 

اترك تعليقاً