Blog

النمل الأبيض

يعد النمل الأبيض إحدى أهم الآفات الحشرية وأكثرها انتشاراً في المناطق الاستوائية والمدارية وشبه المدارية والمناطق المعتدلة. مسببة اضراراً عديدة وخطيرة وخسائر فادحة لاماكن تواجدها. وهي تعيش في مستعمرات خاصة حيث تقضي معظم حياتها بعيدة عن الضوء. لذلك نجدها تتحرك داخل أنفاق طينية توصلها إلى المصادر الغذائية. تابع المقال لقراءة معلومات مهمة عن هذه الحشرات. 

 

يتغذى النمل الأبيض على المواد السللوزية للأخشاب ، وسطوح المنازل الخشبية ، وجذوع الأشجار وجذورها. وأعمدة الهاتف والأثاث ، والأقمشة والمفروشات ، والخيش والموكيت ، والورق والكرتون. أي تتغذى على مادة السليلوز المتوفرة في كثير من استعمالات الإنسان اليومية ( ملابس – ورق – سجاد – موكيت حصير – ستائر – مخدات – أثاث خشبي ) ، والحبوب المخزونة . 

 

أماكن انتشار النمل الأبيض 

تعيش الحشرة في مجتمعات تسمى مستعمرات يقدر عددها التقريبي من 30000 إلى 2.5 مليون فرد. ويعد النمل الأبيض ( الأرضة ) من أخطر الحشرات التي تقضي سنوياً على العديد من الأبنية والأثاث والمكتبات وكذلك الأشجار المعمرة . 

كما عرف عنها بأنها تتغذى على المادة النباتية الحية. إذ تلتهم الحقول والبساتين ، والمراعي ومشاتل أشجار الزينة ، والمحاصيل كذلك. مثل : الذرة الشامية والذرة الرفيعة والفول السوداني وأيضا الخضار والفلفل الحلو والحار ، والبندورة والبامياء والباذنجان ، وكثير من محاصيل الفواكه المختلفة . 

وبسبب سلوكها المتخفي الماكر يصعب اكتشاف وجودها إلا بعد استفحال ضررها. 

 

مجموعات النمل الأبيض

يمكن تقسيم النمل الأبيض بناء على علاقتها بالتربة إلى مجموعتين :

  مجموعة تصيب الأخشاب الرطبة والجافة ( ما فوق التربة ) ( Damp Wood and Dry Wood Termites ). 

يعيش أفرادها دوما فوق سطح الأرض حيث يتوفر لهم الماء والغذاء ، ودوما تعرف بأن لها أنفاقاً طينية طويلة ومتشبعة على عوائلها الغذائية. 

 

مجموعة تعيش داخل التربة ( تحت التربة ) ( Subterranean Termites ) يعيش أفرادها داخل التربة تحت سطح الأرض حيث الغذاء والماء. وترتبط بمستوى الماء الأرضي ( Water Table ) حيث تحرص هذه الأنواع على أن يكون غذاؤها مخزنا داخل غرف أو مخازن خاصة بالمستعمرة ؛ وذلك من أجل توفير المادة الغذائية اللازمة لحياة الأفراد . وتتميز هذه الأنواع بأن لها أعشاشا أرضية فوق سطح الأرض تعتبر سمة لانتشار هذه الأنواع في البيئات المختلفة خصوصا البيئات الصحراوية. 

اترك تعليقاً