Blog

ثقوب التصريف: كيف تعمل؟ و هل يمكن استخدام مركن بدون ثقوب تصريف ؟

ثقوب التصريف: كيف تعمل؟ و هل يمكن استخدام مركن بدون ثقوب تصريف ؟

ثقوب التصريف  سميت بهذا الاسم، لأنها تقوم بتصريف المياه الزائدة من الإناء، حيث إنه عند سقي نباتاتك، تمتص التربة و الجذور الماء الذي تحتاجانه فقط ،  ويبقى الباقي في قاع المركن إلى أن يجري تصريفه عن طريق هذه الثقوب.

 

 

دور ثقوب التصريف

بعد كل عملية ري  تتجمع المياه في قعر إناء الزراعة ، يمكن لهذه المياه المتجمعة أن تتسبب في تضرر الجذور بسبب الري المفرط. لهذا فثقوب التصريف تلعب دورا رئيسيا في منع تجمع مياه السقي وبالتالي سيساعد ذلك على حماية الجذور الحساسة من العفن والفطريات والبكتيريا.

ثقوب التصريف

لماذا استخدام ثقوب التصريف يعد مهمًا؟

تتمثل الأسباب الرئيسية لأهمية استخدام ثقوب التصريف في الآتي

  • السماح بتصريف المياه من التربة، مما يؤدي إلى تدفق هواء جيد.
  • اعتدال نسبة رطوبة التربة
  • وظيفة أخرى مهمة لثقوب الصرف هي السماح للتربة بطرد الأملاح الزائدة الموجودة في الأسمدة.

الاهتمام بالنباتات داخل المراكن بدون ثقوب :

من المعروف في مجال زراعة النباتات في الأواني ، أنه يجب استخدام تلك التي بها ثقوب لصرف مياه الري. ولكن مع ذلك ، هناك طرق للحصول على تصريف كبير في الأواني بدون فتحة تصريف.

هناك أواني عديدة قد لا تجد بها ثقوب تصريف و ذلك بسبب طبيعة تصميم المركن و أيضا المادة المصنوع التي صنع منها، لهذا عليك اتباع بعض الخطوات الإضافية  لتعويض غياب ثقوب التصريف و مساعدة نباتاتك من أجل البقاء بصحة جيدة.

هناك شيئين يمكنك القيام بهما لمنع الإفراط في الري وتعفن الجذور في الأواني التي لا توجد بها فتحة تصريف:

إضافة طبقة أساسية من مادة غير عضوية إلى المركن:

يمكن أن يتسبب الماء الراكد في قاع المركن في تعفن الجذور، ولكن إذا قمت بإضافة طبقة أساسية من مادة غير عضوية، فستقل احتمالية حدوث تعفن.

استخدام كمية مياه قليلة

عند سقي نبات في إناء بدون تصريف، تأكد من أنك تسقي باعتدال وببطء، بحيث يتم توزيع الماء بالتساوي عبر التربة دون تجمع في الأسفل.

إنشاء طبقة تصريف

يتم إنشاء طبقة تصريف عن طريق إضافة وسط مثل الحصى أو الحجارة أو الخفاف إلى قاع الإناء قبل إضافة التربة، حيث تسمح الطبقة المضافة بتصريف المياه الزائدة للخروج من التربة بسرعة أكبر وبعيدًا عن الجذور قبل أن تتلف.

على الرغم من أن الماء لا يزال في المركن، ستلعب طبقة الصرف دور الحاجز بين من الماء والنبات.

استخدام المركن البلاستيكي الأصلي للنبات.

عند شراء نبات جديد هو غالبا يأتي في إناء بلاستيكي خفيف و ذو سمك رقيق، وذلك لأن هذا المركن تحتوي بالفعل على ثقوب تصريف في الأسفل، لذا يمكنك سقيها بسهولة عندما تحتاج إلى ذلك.

يمكنك استعمال الإناء البلاستيكي بالإضافة للإناء الذي ليس به أي ثقوب تصريف ، حيث  سيمكنك الأول من سقي نباتاتك دون أن تقلق عليها من الري المفرط. أما الثاني سيقوم بجمع المياه التي تمر عبر ثقوب التصريف من جهة بالإضافة بإبراز جمال النبتة عن طريق تصميمه و يضيف أيضا جمالية للمكان.

 

استخدم الفحم المنشط كطبقة تصريف .

من بين أفضل ما يمكن استخدامه كوسيط لطبقة الصرف هو منتج يسمى الفحم النشط، مما يعني أن طبقة من الفحم النشط في قاع الإناء قادرة على إزالة بعض الماء الزائد و يقوم بحماية النبات من أضرار الري المفرط.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفحم النشط على خصائص جرثومية طبيعية ويمكن أن يساعد في ردع و مكافحة  الأمراض الفطرية والبكتيرية التي تنشأ بسبب الإفراط في الري.

 

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

 

اترك تعليقاً