Blog

زهور البتونيا Petunias

زهور البتونيا Petunias

زهور البتونيا Petunias هي نباتات مزهرة للغاية  تبدو بشكل بارز في أواني الزراعة،  كما أنها تبدو بشكل مميز و جميل جدا في السلال المعلقة.

 

 ينمو هذا النبات جيدًا في المناخات المعتدلة ولا يتسامح مع الظل، بينما تتفتح أزهاره بغزارة من بداية  فصل الربيع  إلى غاية فصل الشتاء.

تنقسم الأصناف البستانية إلى نوعين عامين و تعتمد بشكل أساسي على حجم الزهرة و شكل النبات عند اكتمال النمو. أما النوع الأول فهو المنتصب المضغوط والذي يصل طوله إلى 15-25 سم (6-10 بوصات)، الذي يتناسب بدوره مع أواني الزراعة الارضية.

النوع التاني هو البتونيا المترامية الأطراف ذات الجذوع الطويلة، التي تنمو إلى حوالي 46 سم (18) بوصات) . حيث غالبًا ما يتم وضعها في سلال معلقة ( أواني زراعة مخصصة للتعليق )  وأواني الزراعة المستطيلة التي يتم غالبا استعمالها عند عتبة النافذة أو الشرفة.

أما الأزهار  فيختلف شكلها و لونها من الأبيض النقي إلى القرمزي الغامق أو الأرجواني وغالبًا ما تكون مرقطة أو معرقًا بألوان متناقضة.

زهرة البتونيا

تاريخ زهور البتونيا Petunias

نمت زهور البتونيا لأول مرة من البذور التي تم جمعها من الأكشاك الأصلية في الأرجنتين، وذلك بواسطة عالم نبات فرنسي يُدعى بيتون خلال منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وفي النهاية تم تسمية نبات البتونيا تكريما لعالم الذي اكتشفه.

 

تلقيح زهرة البتونيا

يتم تلقيح زهور البتونيا بشكل عام بفضل تدخل الحشرات، باستثناء نوع P. exserta وهو نوع نادر  يلقح بالطيور الطنانة.

زراعة زهور البتونيا

يمكن أن تتحمل زهور البتونيا الظروف القاسية نسبيًا والمناخات الحارة، ولكن لا تتحمل بنفس الدرجة المناخات الباردة  جدا. بالإضافة إلى ذلك فهم يحتاجون إلى ما لا يقل عن خمس ساعات من ضوء الشمس كل يوم.

أما عن نوعية التربة ، ينمو هذا النبات في التربة الرطبة وظروف الرطوبة الجوية المنخفضة، ويفضل زراعتها من البذور.

غالبًا ما تُزرع زهور البتونيا في سلال معلقة حيث تبرز جمالها أكثر و ذلك نظرًا لطبيعة انتشارها وميلها إلى التفتح و النمو المستمر دون توقف.

 

الاستخدامات

تشتهر هذه الزهور باستخدامها في الحدائق العامة و الخاصة أو المنزلية للمستها الجمالية الخاصة .

اترك تعليقاً