Blog

شجيرة الفيزان الياباني : 5 أساسيات للعناية به

شجيرة الفيزان الياباني : 5 أساسيات للعناية به و النجاح في زراعته

 شجرة الفيزان الياباني سميت بهذا الاسم لأن موطنها اليابان والصين وكوريا ، Evergreen Euonymus هي شجيرة دائمة الخضرة أو شجرة صغيرة. تشتهر بأوراقها البيضاوية الرائعة وأزهارها غير الواضحة.

 

العناية بشجيرة الفيزان الياباني-2

العناية بشجيرة الفيزان الياباني

العناية بشجرة الفيزان ليست بالشيء الصعب، مثل معظم الاشجار دائمة الخضرة ، فهي متحملة ايضا لمعظم الظروف ، ذلك راجع ايضا لانتمائها لعائلة عائلة أشجار  Celastraceae ، لكن كأي نبات هناك عوامل يجب توفرها للحفاظ عليه أطول مدة

التقليم

نظرًا لأن نباتات euonymus تنمو ببطء ، فلن تحتاج إلى تقليمها كثيرًا. ومع ذلك ، عندما تزرعها لأول مرة ، فمن الجيد تقليمها عندما تلاحظ ظهر أي نمو جديد.

لماذا يعد التقليم مهما للعناية بشجيرة الفيزان الياباني:

عادة ما تكون شجيرات Euonymus خالية من الأمراض والآفات، لكن هنا بعض أنواع الفيزان التي يمكن أن تصاب بالفطريات ، و التي تتسبب غالبا في  تشويه الأوراق والأغصان وموتها. لذلك ينصح المختصون بتقليم نباتات الفيزان ،  و ازالة أي جزء مصاب للحفاظ عليها بشكل صحي .

السقي

لا يحب هذا النبات ،  السقي الكثير لذا اترك التربة تجف بين مرات الري لمدة يوم أو نحو ذلك في بداية النمو، أما خلال باقي فترة النمو يوصى بالسقي كل 3-4 أيام، مع التأكد من أن الوعاء يحتوي على فتحة تصريف في القاع.

 

التسميد المناسب للعناية بشجيرة الفيزان الياباني

قم بالتسميد فقط كل شهرين باستخدام سماد نباتي عضوي قابل للذوبان في الماء.

الشمس

يمكن لنبات الفيزان  أن يتحمل و ينمو في ظل كامل أو جزئي ، لكنه سيزدهر أكثر تحت أشعة الشمس الكاملة.

التربة الأنسب للعناية بشجيرة الفيزان الياباني

يتأقلم هذا النبات مع  العديد من أنواع التربة المختلفة، وبما في ذلك التربة المضغوطة ومستويات الأس الهيدروجيني المختلفة وظروف التربة الجافة. لكنه ينمو بسهولة في تربة متوسطة الرطوبة جيدة التصريف، و يفضل أكثر التربة القلوية.

 

إكثار نبات الفيزان :

يمكن إكثار هذا النبات بسهولة عن طريق قصاصات منه ،  لذلك خذ من 10 إلى 15 سم  من الساق التي تحتوي على 4 أزواج من الأوراق على الأقل، بعد ذلك انزع زوج الأوراق السفلي وضع القطع في مزيج تأصيص رطب وذلك حتى تظهر الجذور بطول 3 سم على الأقل من العقد حيث تمت إزالة الأوراق، ثم ازرعها في وعاء أكبر.

 

العناية بشجيرة الفيزان الياباني-1

اترك تعليقاً