Blog

مونيليا اللوزيات ومكافحتها

تعد أشجار اللوزيات من أكثر الأشجار انتشاراً وزراعةً وشهرة. فهي تزهر في الربيع لتعطينا الثمار المغذية والمفيدة واللذيذة الطعم. وتتنوع ما بين اللوز، الكرز، المشمش، الخوخ والدراق. ولكن قد تتعرض للعديد من المشاكل والأمراض لذلك تابع معنا في هذا المقال اشهر أمراض اللوزيات (مونيليا اللوزيات) وكيفية مكافحتها.

 

مونيليا اللوزيات ومكافحتها

تصيب المونيليا الأزهار والأغصان والأوراق والثمار. وحسب طريقة ظهور المرض على النبات، يمكن فرز نوعين من المونيليا :

آ -الحرقة المونيلية.

ب -العفن الثمري الرمادي. 

 

آ- الحرقة المونيلية

تعرف الحرقة المونيلية في الربيع بتلون الأزهار باللون البني ثم يلي ذلك جفافها. وكذلك ذبول وجفاف الأوراق وجفاف الفروع والبراعم الثمرية الفتية والأغصان . يشبه الجفاف السريع المفاجئ للبراعم الثمرية والفروع الإصابات الصقيعية واللفحة النارية. تنمو في الجو الرطب على الازهار الجافة و أعناقها وفي أماكن انفصال الأوراق، وسادات فطرية لونها رمادي. ومع تقدم الإصابة تتكون هذه الوسادات على الفروع الجافة والأغصان والقلف وتسبب تجعدها وتشققها.

 

ب- العفن الثمري الرمادي

تبدأ الأعراض الظاهرية على الثمار بتشكل بقع بنية صغيرة، ومع تقدم الإصابة تتوسع البقع وتحتل كامل الثمرة. يتكون على سطح البقع أعداد كبيرة من الفطور الرمادية اللون. تتجعد الثمار المصابة ومن ثم تجف. 

وفي الربيع تصبح الظروف المحيطة ملائمة لنمو الفطر وحينها تحدث العدوى الأولية. في المناطق الدافئة يستمر تكوين الأبواغ الكونيدية على امتداد السنة، كذلك يبقى الفطر على الثمار المحنطة. تنتشر الأبواغ الكونيدية بالهواء ،وعندما تقع على الأزهار تصيبها وتنتقل عن طريقها إلى البراعم الثمرية من خلال حوامل الأزهار. 

تحدث إصابة الثمار من خلال الخدوش الموجودة على سطحها لذلك ينتشر المرض في البساتين التي تكثر فيها الحشرات التي تصيب ثمار اللوزيات ، كذلك تحدث إصابات الثمار عن طريق ملامسة الثمار المصابة للثمار السليمة.

 

الوقاية والمكافحة:

  • جمع الثمار المصابة والتخلص منها .
  • قطع الأجزاء المصابة وحرقها. 
  • زراعة الأصناف المقاومة. 
  • رش الأوراق المتساقطة بنترافين أو بديلاته. 
  • رش الأشجار بالكابتان او بديلاته . 

اترك تعليقاً