Blog

نباتات صبار جلد النمر Sansevieria

نباتات صبار جلد النمر Sansevieria

بل الن نباتات صبار جلد النمر من النباتات الداخلية دائمة الخضرة و المعمرة. تتميز نباتات Sansevieria بأوراقها الصلبة المستقيمة، و شكلها المحاكي للطابع المعماري يجعلها خيارًا مثاليا للتصميمات الداخلية الحديثة والمعاصرة.

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

ن

ما يجب أن تعرفه عن نبات صبار جلد النمر؟

الموطن الأصلي لنبات جلد النمر آسيا وأفريقيا، ويمكن التعرف عليه من خلال أوراقه دائمة الخضرة على شكل سيف، فهي تنمو بشكل عمودي وتشبه أوراق الشجر الاصطناعية تقريبًا.

شاع استعمال هذه النباتات كديكور للمنزل لأنها ترضي العين ويسهل العناية بها، فعلى سبيل المثال تتطلب القليل فقط من الماء للبقاء على قيد الحياة.

يكون شكل أوراقها الناضجة خضراء داكنة مع نطاقات عرضية خضراء رمادية فاتحة ويتراوح طولها عادة من 70-90 سم ، بالإضافة إلى ذلك فإنها يمكنها أن تصل إلى ارتفاعات تزيد عن 2 متر في أفضل الظروف.

كيف يقاوم نبات صبار جلد النمر الجفاف ؟

يتبادل النبات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون باستخدام عملية التمثيل الغذائي لحمض الكراسولاك، مما يسمح لهم بمقاومة الجفاف.

تستخدم المسام الموجودة في سطح النبات لتبادل الغازات فقط في الليل، و بالمقابل تمنع فقدان الماء بالتبخر في الشمس الحارقة.

بعض الأسماء الشائعة لنبات صبار جلد النمر

يطلق على هذا النبات عادة  اسم جلد النمر و اسم “نبات الأفعى”، وذلك يرجع إلى شكل أوراقها وحوافها الحادة التي تشبه الثعابين.

بالإضافة إلى هذه الأسماء، فهو يُعرف أيضًا باسم “قنب الأفعى” لأنه أحد مصادر الألياف النباتية المستخدمة في صناعة الأوتار.

بعض الاستخدامات الشهيرة لهذا النبات :

مثل بعض بقية الأصناف من جنسه، ينتج صبار جلد النمر قنب الوتر، وهي ألياف نباتية قوية كانت تستخدم في السابق في صناعة الأوتار.

أما الآن فهو يستخدم غالبا كنبات للزينة في الهواء الطلق في المناخات الأكثر دفئًا، وفي الداخل كنبات منزلي في المناخات الباردة. 

وبفضل هذه الخصائص، يمكن لكل محبي النباتات داخل المملكة العربية السعودية أن يمتلكوا هذا النبات كنبات للزينة داخليا و خارجيا .

 تم تصنيف جلد النمر ضمن النباتات التي لديها القدرة على تحسين جودة  الهواء الداخلي من طرف وكالة ناسا. يقوم النبات بإزالة 4 من السموم الخمسة الرئيسية المشاركة في تأثيرات متلازمة المبنى المريض.

بالإضافة لامتصاص العناصر السامة ،  يطلق نبات جلد النمر الأكسجين و الرطوبة في الهواء ويقلل من مسببات الحساسية المحمولة في الهواء.

 

الاختلافات في أصناف نباتات جلد النمر:

تختلف أصناف نباتات الثعبان  في اللون، فيمكن أن يكون بعضها أخضر داكن مع خطوط نمر خضراء تسير أفقية عبر الأوراق.

والبعض الآخر قد يكون أخضر مع خطوط نمر صفراء، والبعض الآخر قد يكون في الغالب أصفر مع خطوط نمر خضراء.

لطلب المنتج من خلال الرابط التاي هنا

نبات صبار جلد النمر

اترك تعليقاً