الرئيسية \ المدونة

5 خطوات لتنسيق حديقتك بطريقة ناجحة

5 خطوات لتنسيق حديقتك بطريقة ناجحة

 

5 خطوات لتنسيق حديقتك بطريقة ناجحة

ترتيب النباتات في حديقتك … إنها واحدة من تلك الأشياء التي يعاني منها كثير من البستانيين المبتدئين حقًا. 

لكنني سنعرض عليكم اليوم ثلاث طرق بسيطة يمكنك من خلالها ترتيب النباتات في المناظر الطبيعية الخاصة بك للحصول على مظهر الطبقات الجميل الذي تريده. 

 

5 خطوات  لتنسيق حديقتك و الحصول على فضاء أخضر متناسق و يبرز جمال نباتاتك .

5 مراحل  لتنسيق حديقتك

استخدم هذه الخطوات لإنشاء حديقة أكثر احترافية وعضوية في المنزل.

ابدأ بخريطة

قبل أن تعرف ما تريد ، تحتاج إلى معرفة ما لديك. ابدأ برسم خريطة لحديقتك بالأشجار والشجيرات والمنحدرات والباحات الموجودة وأي شيء آخر موجود هناك. يمكن أن تكون الخريطة رسمية (نسخة مقياس على ورقة الرسم البياني) أو غير رسمية حسب حاجتك إلى التفاصيل ، ولكن كلما كانت أكثر دقة ، كلما كانت خطة حديقتك أكثر شمولاً.

قم بتدوين العوامل المذكورة أعلاه والتي تؤثر على نوع الغرسات التي ستتبعها. حدد المناطق ذات الشمس الكاملة والظل الجزئي. حدد الأماكن المحمية من الرياح وأين توجد أفضل تربة. لاحظ أيضًا المسارات التي يسلكها الأشخاص للانتقال من مكان إلى آخر. قد تكون هذه مسارات فعلية من الطوب أو الحجر ، أو مجرد طرق شائعة الاستخدام. هل هناك أماكن يحب الأطفال اللعب بها أو تستخدمها الكلاب؟ ومراعاة زوايا المشاهدة عند وضع مجموعات النباتات والحدائق.

تعتبر مصادر المياه من التفاصيل المهمة الأخرى التي يجب إضافتها إلى الخريطة ، سواء كان ذلك يعني رشاشات تحت الأرض أو مجرد حنفية. الارتفاعات مهمة أيضًا. هل تنحدر الأرض نحو حدودها أم ترتفع في المركز؟ بشكل عام ، ستحتاج إلى صرف مياه الصرف بعيدًا عن منزلك ، وليس تجاهه.

ضع في اعتبارك ما تريد

بعد الانتهاء من رسم الفناء والحصول على فهم شامل لما هو موجود هناك ، حان الوقت لمعرفة ما تريد. هناك العديد من الطرق لبدء التفكير في خطط حديقتك. تتمثل إحدى الطرق في التجول في الحي الذي تسكن فيه وتدوين ما يعجبك وما لا يعجبك. قم برحلة ميدانية إلى متجر الحدائق المحلي الخاص بك واسأل الكثير من الأسئلة ، لا سيما حول النباتات الأكثر ملاءمة لمنطقتك.

صمم حديقتك حول موضوع. هل تريد حديقة شاي يابانية أو حديقة فراشات أو حديقة خضروات عضوية أو مجرد منظر طبيعي للجلوس والاسترخاء؟ هل تريد عائلتك أن تلعب في العشب؟ غرفة في الهواء الطلق لاستضافة حفلات العشاء؟ شيء قليل الصيانة ، أو مكان لقضاء الكثير من الوقت في اللعب بالنباتات؟

 

 ترتيب النباتات في انجرافات (مجموعات)

من أسهل الطرق لترتيب النباتات في حديقتك هي تجميع نباتاتك في مجموعات. يُعرف هذا أيضًا باسم الزراعة في الانجرافات. الانجرافات عبارة عن مجموعات من النباتات مرتبة بطريقة عضوية في المناظر الطبيعية الخاصة بك.

عادة عند الزراعة والانجراف، يوصى بأن تفعل ذلك بأرقام فردية مثل 3 أو 5 أو 7.

عندما تقوم بترتيب النباتات، فإنها تعطي تأثيرًا أكبر على المناظر الطبيعية الخاصة بك.

يجب عليك شراء العديد من نفس النوع من النباتات حتى تتمكن من تجميعها.

سيعطيك هذا مظهرًا عامًا أفضل لحديقتك.

قم بإنشاء نقطة محورية في سرير حديقتك

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها ترتيب النباتات في المناظر الطبيعية الخاصة بك وهي إنشاء نقطة محورية.

اختر نباتًا رائعًا تحبه أو ضع منحوتة أو أي شيء آخر كنقطة تركيز لسرير حديقتك.

ثم رتب النباتات حول النقطة المحورية لتجميعها معًا.

 

التكرار مع اللون

اللون هو أكثر الخصائص المؤقتة للمواد النباتية، ومع ذلك فهو أيضًا أكثر ما يحمل وزنًا بصريًا عندما يكون موجودًا في الحديقة. 

يعد التخطيط باستخدام اللون أمرًا صعبًا لأنه يجب مراعاة التغيرات الموسمية وشدة الضوء والملمس وخصائص اللون والعلاقات (نظرية اللون). 

تتمثل الإستراتيجية الجيدة في تصميم الخطة بأكملها، بما في ذلك النقاط المحورية، مع الشكل والملمس كأول اعتبار ثم استخدام اللون للتأكيد الإضافي إذا لزم الأمر. 

يجب أن تكون التركيبة متوازنة وممتعة بصريًا مع أو بدون لون. 

تتضمن بعض الإرشادات المفيدة لاستخدام الألوان ما يلي:

عند تحديد موقع نباتات ملونة، تجنب نثر ألوان مختلفة في كتل صغيرة أو بقع في جميع أنحاء الحديقة. 

يجب أن يتدفق اللون عبر الطبقات من أعلى إلى أسفل ومن الأمام إلى الخلف لتجنب خطوط أو تكتلات اللون. 

يأتي التكرار في اللون من استخدام لون معين أو مجموعة ألوان أكثر من موقع اللون.

عند استخدام لون لنقطة محورية، توخ الحذر عند اختيار اللون إذا كان للنبات قيمة بصرية عالية بالفعل. يمكن أن يزيد اللون من الوزن البصري للنبات، مما قد يؤدي إلى تكوين غير متوازن.

عند اختيار النباتات للون، ضع في اعتبارك جميع أجزاء النبات والزهور والفاكهة واللحاء والسيقان كمصادر محتملة للون لضمان كميات متفاوتة من الألوان في جميع أنحاء الحديقة على مدار العام. 

ضع في اعتبارك أيضًا فترات الإزهار وحاول الموازنة بين الموقع ومقدار اللون على مدار العام.

المفاهيم الرئيسية التي يجب تذكرها

تتمثل الخطوة الأولى عند تنظيم النباتات في إنشاء طبقات رأسية وأفقية بنمط متكرر من النباتات داخل الطبقات لربط مساحات الحديقة بصريًا. 

عند ترتيب نباتات فردية في الأسرة، ضعها في الفراغ بحيث تتلامس عندما تصل إلى الحجم الناضج.

سيؤدي ذلك إلى ربط كتل النباتات وخلق تدفق بدون مسافة بينها. 

يؤدي تكرار ألوان النباتات أو أشكالها أو قوامها في جميع أنحاء الأسرة المختلفة إلى إنشاء نمط يمكن التعرف عليه في المناظر الطبيعية.