الرئيسية \ المدونة

7 من أهم فوائد نبات الكالي

نبات الكالي له فوائد عديدة ،  قد اشتهر على مدار السنين الأخيرة بفضل هذه الفوائد الغدائية و كذلك  لكونه واحد من النباتات التي تنتمي لعائلة الملفوف و التي يسهل زراعتها منزليا.

فوائد نبات الكالي

يحتوي الكالي على العديد من الفوائد وهذا ما يجعل زراعته أمرا مفيدا ، فبالإضافة إلى أنك ستستمتع بمنظر رائع سواء في الداخل أو الخارج،   عند الحصاد ستكون قد حصلت على مجموعة هائلة من الفوائد في نبات واحد طري و صحي.

لمعرفة طرق زراعة نبات الكالي ، اقرأ المقال التالي هنا

العناصر الغذائية

حيث إنه غني جدًا بالمغذيات و في المقابل يحتوي على عدد منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله أحد أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات.

مليء بمضادات الأكسدة القوية

فهو غني جدًا بمضادات الأكسدة وتشمل هذه المواد بيتا كاروتين وفيتامين ج، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد المختلفة والبوليفينول.

مضادات الأكسدة هي المواد التي تساعد في مقاومة الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة في الجسم، كما يُعتقد أن الضرر الناتج عن الأكسدة من بين العوامل الدافعة الرئيسية للشيخوخة والعديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان.

 

فيتامين سي إحدى فوائد الكالي

يحتوي على نسبة أعلى بكثير من فيتامين سي من معظم الخضروات الأخرى، حيث يحتوي على حوالي 4.5 أضعاف ما يحتويه السبانخ. في حين يحتوي كوب من الكالي الخام على فيتامين سي أكثر من البرتقال الكامل.

يساعد في خفض الكوليسترول

للكوليسترول   الجيد العديد من الوظائف الهامة في الجسم، فعلى سبيل المثال، يتم استخدامه لصنع الأحماض الصفراوية وهي مواد تساعد الجسم على هضم الدهون. بالإضافة إلى ذلك يحول الكبد الكوليسترول إلى أحماض صفراوية.

وعندما يتم امتصاص كل الدهون وتؤدي الأحماض الصفراوية الغرض منها، يتم إعادة امتصاصها في مجرى الدم واستخدامها مرة أخرى.

من ناحية أخرى يحتوي الكالي في الواقع على مواد عزل حمض الصفراء، والتي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول السيئ ، مما قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بمرور الوقت.

يحتوي على فيتامين ك

فيتامين ك هو عنصر غذائي مهم يشارك في تخثر الدم، يعتبر الكالي أحد أفضل مصادر فيتامين ك في العالم.

حيث أن كوب واحد خام من الكالي يحتوي على ما يقرب من 7 أضعاف الكمية اليومية الموصي بها.

مكافحة السرطان من فوائد الكالي

و ذلك بفضل غناه بالموادة المكافحة للسرطان مثل مضادات الأكسدة و الفيتامينات.

مصدر جيد للمعادن

الكالي مصدر نباتي جيد للكالسيوم، وهو عنصر غذائي مهم جدًا لصحة العظام ويلعب دورًا في جميع أنواع الوظائف الخلوية، و هو أيضا مصدر جيد للمغنيسيوم، الذي يعتبر معدنا مهما للغاية لا يحصل عليه معظم الناس بالشكل الكافي.

يحتوي نبات الالي أيضا على نسبة مهمة من البوتاسيوم وهو معدن يساعد في الحفاظ على التدرجات الكهربائية في خلايا الجسم. كما تم ربط تناول كمية كافية من البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم وتقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب.

 

فوائد الكالي