الرئيسية \ المدونة

8 عوامل تساعد على تحديد موعد ري النباتات بشكل صحيح

توجد أكثر من 8 عوامل و مؤشرات تساعد في تحديد موعد ري النباتات  و هي مختلفة و مهمة أيضا، حيث يعتبر تحديد الري المناسب للنباتات من اهم عوامل نمو النبات بشكل صحي، و لأن النباتات تحتاج كميات مختلفة من الماء حسب تنوع انتمائها و موطنها الأصلي فهناك عومل يمكننا ملاحظتها و اتباعها لري نباتاتنا بشكل صحيح.

8 عوامل تساعد على تحديد موعد ري النباتات بشكل صحيح:


 أحيانًا قد يكون من الصعب تحديد كمية المياه التي يحتاجها نبات معين بالضبط، وهذا يرجع الى اختلاف النباتات في النوع والحاويات المزروعة بها ونوع التربة بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى. فبدلاً من الري وفقًا لجدول زمني محدد، تأكد في البداية من أذا كان نباتك يحتاج إلى الماء.

نوع النبات

تختلف الأنواع المختلفة من النباتات في كمية المياه التي تحتاجها، لذلك عليك أن تتعلم احتياجات نباتاتك الفردية، أما إذا وضعت كل نباتاتك المنزلية في نفس جدول الري، فستخاطر بالإفراط في سقي بعضها، و لمعرفة علامات و علاج  الافراط في الري اضغط هنا.

يكمن الاختلاف بين أنواع النباتات في تكوين التربة المثالي ومدى جفاف المزيج بين فترات الري، فعلى سبيل المثال، يجب أن تكون تربة الصبار مبللة بعمق عند سقيها.

حجم المركن

تستوعب الأواني الأكبر حجمًا المزيد من الماء وتكون أبطأ في الجفاف.فالتربة التي استغرقت أسبوعًا حتى تجف في وعاء صغير تستغرق وقتًا أطول للوصول إلى الجفاف في وعاء أكبر.

لذا فأن استخدام نفس كمية المياه عند أعادة الزرع في وعاء أكبر قد تتسبب في حدوث مشاكل للنبات.

مادة المركن

 يعد المركن المصنوع من الطين الأكثر نفاذا ، وذلك بفضل أن المادة مسامية بدرجة كافية تسمح للرطوبة بالتسرب وتتنفس التربة.

من ناحية أخرى الأواني الزجاجية أو البلاستيكية ، تقوم بالحفاظ على الرطوبة بداخلها بشكل فعال وإبطاء التبخر.

فتحات التصريف

يجب التأكد دائمًا من وضع النبات في أصيص به فتحة تصريف واحدة على الأقل.

درجات الحرارة

يجب مراعاة درجات الحرارة عند تحديد كمية المياه حيث ان الماء يتبخر بسرعة أكبر في الظروف الأكثر دفئًا والعكس صحيح.

دور الرياح في تحديد الري المناسب

فإذا قمت بنقل نبات محفوظ بوعاء إلى الخارج، فاحذر من الرياح لأنها تجعل التربة تجف بسرعة أكبر لهذا راقب نباتاتك جيدا داخل و خارج البيت.

السبات

حيث تدخل العديد من النباتات في دورات سكون منتظمة و بالتالي فهي لا تحتاج إلى الكثير من الماء ذلك الوقت. لذلك يجب التعرف على دورات نباتك وكن مستعدًا لتقليص فترات السقي عندما تظهر عليها علامات الخمول.

الرطوبة ودورها في تحديد الري المناسب

يجب الاهتمام بعامل الرطوبة جدًا حيث تعمل الرطوبة في الهواء على إبطاء تبخر التربة مما يتسبب في تغير وتيرة الري.

 

تحديد الري المناسب