الرئيسية \ المدونة

آفات نبات عصفور الجنة

يعتبر نبات عصفور الجنة من النباتات الملفتة للنظر والجاذبة جدا، وذلك بفضل أوراقها المميزة الخضراء الكبيرة و زهرته الجميلة الشبيهة بالعصفور.  يصاب هذا النبات أحيانا ببعض الآفات التي تؤدي إلى العديد من الأضرار، لذلك تابع القراءة للتعرف على الآفات التي تصيب نبات عصفور الجنة و كيفية مكافحتها. 

زهرة نبات عصفور الجنة

زهرة نبات عصفور الجنة، للطلب اضغط هنا.

 

ما هي الآفات و الأمراض التي تصيب  نبات عصفور الجنة؟

يعتبر نبات عصفور الجنة من النباتات نادرة الإصابة بالأمراض و الآفات، ولكن عند الإصابة قد تسبب بعض هذه الآفات أضرار عديدة تؤدي لتدهور صحته أو موته، وسنذكر أهمها فيما يلي :

حشرات المن

تهاجم حشرات المن النبات ونرى أعراضها كأوراق صفراء كاملة أو على شكل بقع وبقايا لزجة. حشرات المن تجذب النمل عادة، لذلك قم برش الأجزاء السفلية من نباتك بالماء من بخاخ الحديقة لطرد حشرات المن. استمر في الرش يوميًا لمدة أسبوعين  مع التكرار حسب الضرورة للقضاء نهائيا عليها.

 

عث العنكبوت

هذه الحشرة لا تكاد ترى بالعين المجردة والتي قد تصيب معظم النباتات المنزلية. تزحف الحشرة أسفل الورقة وتتسبب في ظهور بقع خضراء و مصفرَة، لأنها تقوم بامتصاص المغذيات وأنسجة النبات فتتلفها. وبالنسبة لطريقة العلاج فهي بسيطة، إذ يمكنك مسح الأوراق بقطعة قماش ناعمة ورش مبيدات حشرية مناسبة للقضاء عليها.

آفات على ورقة نبات عصفور الجنة

الحشرة القشرية

يمكن أن تسبب الحشرة اصفرارا وتترك بقايا لزجة على النبات ولكن على عكس حشرات المن، و مع ذلك من غير المرجح أن تلاحظ الحشرة ، لأنها تختبئ تحت قذائف واقية سميكة.

بشكل عام ، تبدو أعراض هذه الآفة أشبه بتقرحات صغيرة أو نمو غير عادي على النبات. ولعلاجها بسهولة و فعالية يمكن استخدام زيت النيم، و كن حذرا عند استخدام مبيدات النيكوتين فهي تطبق فقط في المساء وحسب الجرعة المحددة للمنتج.

 

الذباب الأبيض 

 تتغذى هذه الحشرة على النسغ مثل حشرات المن ، و هي الأكثر وضوحًا حيث نستطيع رؤيتها على شكل حشرات صغيرة بيضاء متجمعك تهلك النبات. و للقضاء على هذه الآفة قم برشهم بالماء كل بضعة أيام متتالية.

 

حفار الساق 

إذا لاحظت وجود ثقوب على ساق عصفور الجنة مع اصفراره ، قم بإزالة الأنسجة التالفة و الأطراف المتهالكة، وفر رعاية ممتازة .