الرئيسية \ المدونة

آفات وأمراض تصيب نبات الكلاديوم

ينتمي الكلاديوم لفئة نباتات الزينة الداخلية المميزة بأنواعها وتزرع لأوراقها الساحرة حيث تحتوي الأوراق على مجموعات ألوان مذهلة بما في ذلك الأبيض والأخضر الوردي والأحمر، وبالمقابل هناك آفات و أمراض تصيب نبات الكلاديوم  فهي لا تخلو من الآفات والأمراض كما هو الأمر بالنسبة لمعظم النباتات. 

آفات وأمراض تصيب نبات الكلاديوم

ولذلك  تابع القراءة للتعرف على آفات نبات الكلاديوم وغيرها من المشاكل المتعلقة بهذا النبات، وتتراوح هذه مشاكل من تلك التي تسببها الممارسات الزراعية غير السليمة إلى الأمراض والآفات.

ما هي الآفات وأمراض التي تصيب نبات الكلاديوم:

الممارسات الضارة بالكلاديوم:

من أجل البدء في منع مشاكل الكلاديوم التي تسببها الممارسات غير الملائمة ، احرص على تعلم كيفية العناية بنباتك. 

ينمو الكلاديوم من درنات ( أبصال ) تشبه المصابيح ، وإذا أصيبت الدرنات أثناء التخزين ، يمكن أن تتقزم النباتات. 

قم بتخزين الدرنات بعناية في مرآب أو شرفة عند درجات حرارة تتراوح بين (15 إلى 32 درجة مئوية). يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الباردة أو الأكثر سخونة إلى توقف نمو النباتات. 

إذا نمت أصنافك أثناء الطقس الغائم وواجهت فجأة ضوءًا ساطعًا ، فقد تتعرض لحروق الشمس.  في هذه الحالة سترى بقعًا بنية اللون على الأوراق، لتدارك الأمر فقط قم بزيادة ظل النبات.

يمكن أن يؤدي كذلك الكثير من الماء أو الأسمدة بالقرب من درنات النبات إلى حدوث المشاكل ، لطلك احرص على الري والتخصيب المعتدل. 

آفات نبات الكلاديوم :

لا تتأثر هذه النباتات عادة بالحشرات، ولكن في بعض الأحيان تقوم آفات نبات الكلاديوم بقضم أوراقها أو نسغ الخلايا، يمكن أن تكون اليرقات وحشرات المن هي المشكلة. 

أفضل دفاع لك ضد الآفات  هو الانتباه و الملاحظة، إذا رأيت هوامش خشنة على الأوراق ، فابحث عن المخلوقات وقم بازالتها يدويًا عن النباتات. 

إذا كانت الإصابة خارجة عن السيطرة ، فاستخدم Bacillus thuringiensis ، المعروف باسم “Bt” ، المصمم للسيطرة على اليرقات. 

يمكن أن تكون حشرات المن مزعجة ، على الرغم من أنها لا تشكل عمومًا تهديدات حقيقية للنباتات، اغسلها بالخرطوم أو إذا لزم الأمر ، استخدم صابون البستنة أو زيت النيم للسيطرة عليها. 

أمراض نباتات الكلاديوم 

ينمو الكلاديوم من الدرنات، وأمراض نباتات الكلاديوم هي تلك التي تهاجم الدرنات، عادة ما تكون هذه الأمراض ناتجة عن مسببات الأمراض الفطرية ، مثل نوع Rhizoctonia و Pythium و في بعض الأحيان ، تتواجد الفطريات في الدرنات الخاملة.

إذا كنت تريد تجنب مشاكل الكلاديوم من الفطريات :

اغمر الدرنات في الماء الساخن – إلى (50 درجة مئوية) قبل الزراعة أو التخزين.

اتركهم لمدة 30 دقيقة لقتل الفطريات الضارة.

وتأكد من أن الدرنات جافة تمامًا.