الرئيسية \ المدونة

آفة التربس و كيفية مكافحتها

آفة التربس من الآفات الضارة للغاية لأنها تقشط أغشية الخلايا من الورقة لذلك يجب اتخاذ الإجراءات على الفور لمنع موت النباتات ، تابع القراءة للتعرف على أعراض الإصابة و كذلك كيفية العلاج.

 

 

تربس

ما هي آفة التربس ؟

التربس حشرات نحيلة بأجنحة مهدبة يمكنك ملاحظتها على طول الأسطح المسطحة للنبات، مما يعني أن جميع الأجزاء الموجودة فوق خط التربة يمكن أن تتأثر.

دورة حياة حشرة التربس تصل إلى ثلاثين يومًا، يمكن للأنثى خلالها أن تضع ما يصل إلى عشر بيضات في اليوم أي مائة في المجموع. تعمل بعض الأنواع كنواقل لأكثر من 20 فيروسًا تسبب أمراض النبات.

وفي الظروف المناسبة، يمكن للعديد من الأنواع أن تزيد بشكل كبير في حجم السكان وتشكل أسرابًا كبيرة بسبب نقص الحيوانات المفترسة الطبيعية.

 

الأعراض

ستلاحظ أولاً ظهور يرقات صفراء تشبه البيض على الجوانب العلوية من أوراق الشجر وبعد بضع ثوانٍ من الفحص، سوف يطوف الذباب الأسود والأبيض الصغير فوق النبات بالكامل، بما في ذلك التربة والساق والزهور.

بعد ذلك سوف تتطور البقع الصفراء الداكنة بسرعة خلال الأيام القليلة القادمة بمجرد انتشار الغزو، وقبل أن تبدأ في علاج هذه الآفة، ألق نظرة سريعة على النباتات المجاورة لمعرفة ما إذا كانت قد تعرضت للعدوى.

تصيب كلا الجانبين من الأوراق، ولكن في الغالب الجانب العلوي فقط، كما تميل إلى مهاجمة النمو في منتصف العمر وسوف تدمر النمو الجديد بسرعة.

القضاء على الآفة

للقضاء على هذه الآفة يمكن استخدام قطعة قماش مبللة، و ذلك لتدمير أكبر عدد ممكن من الحشرات ويرقاتها كما يجب إزالة أي أزهار مصابة مع الأوراق أو السيقان الأكثر تضررًا.

ثم خذ النبات للخارج وقم بغسل الساق والأوراق وكل حفرة صغيرة برفق، باستخدام خرطوم خارجي علاوة على ذلك فمن المهم الرش بثلاث زوايا مختلفة على الأقل لضمان تغطية كامل أجزاء النبات.

وأثناء تجفيف النبات، قم بإستبدال الربع العلوي من التربة بتربة جديدة من المنتج المناسب (سماد الصبار للنباتات العصارية، والنباتات الاستوائية لسماد النباتات المنزلية) وما إلى ذلك.

وإذا كانت درجة الحرارة أعلى من (59 درجة مئوية)، احتفظ بها بالخارج حتى تتمكن الحيوانات المفترسة الطبيعية (مثل الدعسوقة وأسد المن) من الوصول إلى المخلوقات.

بعد تنظيف النباتات و بمجرد أن تجف، قم برش الأوراق باستخدام مبيد آفات عضوي أو كيميائي، كما أنه من الضروري عزل العينات المصابة في غرفة أخرى لتجنب المزيد من الانتشار أثناء النوبة.