الرئيسية \ المدونة

أساسيات إكثار النباتات للمبتدئين

تعتبر أساسيات إكثار النباتات للمبتدئين أمرًا يتعلق بالتجربة في كثير من الأحيان، حيث يقوم الكثير من مالكي النباتات بهذه التجارب لضمان استمرار نباتاتهم بالحياة ، ولذلك تابع قراءة المقال لمعرفة بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك خلال تجاربك في إكثار النباتات.

 

أساسيات و طرق إكثار النباتات للمبتدئين :

يعتمد تعلم كيفية إكثار النباتات على معرفة بعض الطرق الأكثر شيوعًا لتكاثر النباتات وقليلًا من المعلومات لاستخدام كل طريقة.

الإكثار عن طريق البذور :

إذا بدأت بتنبيت البذرة في المدرسة الابتدائية ، فمن المحتمل أنك تعرف أساسيات هذه الطريقة لزراعة نبات. ومع ذلك ، هناك أساسيات تكاثر أخرى لأنواع معينة من النباتات . 

البذور هي الطريقة الأولى للتكاثر للمبتدئين ، ولكن هناك مجموعة متنوعة من الطرق الأخرى لبدء نباتات جديدة. ربما يكون تكاثر البذور هو الأسلوب الذي يعرفه معظمنا ، لكنه ليس الطريقة الوحيدة. 

في معظم الحالات ، تزرع البذور ببساطة في التربة ، وتبقى دافئة ورطبة  وتنمو، و بالرغم من ذلك ، تحتاج بعض البذور إلى تحضير خاص. 

يحتاج البعض إلى خدش أو تلف الهيكل لمساعدة الشتلات على النمو، بينما يحتاج البعض الآخر إلى التقسيم الطبقي أو فترة وجيزة من درجات الحرارة الباردة. 

لمعرفة ما تحتاجه بذرتك ، ضع في اعتبارك ماهية تحملها البارد وأين تنمو محليًا، سيعطيك هذا فكرة عن العلاج الذي ستتطلبه بذور نباتك. إذا لم يكن لديك دليل ، جرب عدة بذور بطريقة مختلفة واعرف أيها يعمل بشكل أفضل.

يمكنك غالبا بدء البذور بسرعة أكبر عن طريق لفها في منشفة ورقية مبللة في كيس لبضعة أيام. سرعان ما سترى الجذور وستنبت البذرة ، وتصبح جاهزة للتربة. 

البذور ليست هي الحل دائمًا. تحتاج بعض النباتات ، مثل أشجار الفاكهة ، إلى التطعيم لإنتاج ثمار مماثلة للنبات الأم، أو يتكاثر الآخرون بشكل أفضل من خلال الانقسام . تقع معظم النباتات المعمرة في هذه الفئة ويمكن فصلها لعمل نباتات جديدة. لا يزال من الأسهل البدء في النباتات الأخرى من قصاصات النبات الأم ، أو في حالة الأصناف الخشبية ، من قطع الساق أو طبقات الهواء.

الإكثار عن طريق القصاصات :

قطع الساق هي عملية تضع فيها الطرف المقطوع في وسط مبلل ، بينما يتم عمل جرح بطبقة هوائية في الخشب ومعبأ بطحلب رطب ومغطى بالبلاستيك حتى الجذر. 

 

 القصاصات ، إن أفضل فرصة لك هي باستعمال النباتات و البراعم الصغيرة.  بشكل عام، كل ما عليك فعله هو وضع القطع في كوب من الماء العذب . غيّر الماء يوميًا، و بمجرد رؤية الجذور ، قم بزراعة القصاصة في تربة تأصيص جديدة. 

هذه طرق سهلة  تقريبًا بشرط أن تتمتع النباتات الجديدة بالشمس والدفء والرطوبة الثابتة.