الرئيسية \ المدونة

أسباب اصفرار أوراق النباتات

قد يصاب بعض المزارعون بالخيبة عند مرض نباتاتهم المفضلة وتلاشي ألوانها الخضراء الجميل وتحولها إلى أصفر باهت. وهذا ما قد يسبب لهم الحيرة الشديدة بسبب جهلهم للأسباب التي أدت إلى هذا الأمر حيث أن هناك العديد من الظروف التي تؤثر على نمو النبات، لذلك تابع معنا في هذا المقال أسباب اصفرار أوراق نباتاتك.

4 أسباب لاصفرار أوراق النباتات :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتحول أوراق النباتات إلى اللون الأصفر فالنباتات تحتاج لظروف بيئية معينة تناسبها وعندما تتغير هذه الشروط تنعكس سلبا على صحة النباتات و خاصة على أوراقها. 

النباتات بشكل عام معرضة للتغيرات في درجات الحرارة ، وكذلك مستوى الإضاءة، و أيضاً حساسة للمواد الكيميائية وزيادة الأسمدة . وتتطلب  أيضا تركيبات تربة ومستويات حموضة محددة  ، وهي معرضة لبعض الآفات والأمراض ، والعديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على صحتها. لذلك فإن أي تغير من هذه العوامل قد يؤثر سلبا على النباتات ويتسبب في مرضها وبهتان لونها. 

 وبالتالي، عندما تكتشف سبب تحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر ، يمكنك البدء حينها في معالجة نباتك المريض وإعادته إلى حالته الصحية. 

الري غير المنتظم :

أحيانا يكون اصفرار الأوراق على النباتات علامة على عدم الانتظام في الري.

لهذا يجب معرفة مقدار الماء الذي يحتاجه نباتك بدقة، لأن الإسراف أو التقليل منه سينعكس سلبا عليه، كما أن أغلب النباتات الداخلية تفضل التباعد في فترات الري. 

الإضاءة غير المناسبة:

يجب معرفة مقدار الضوء الذي يحتاج له نباتك، فإذا وضعته في ضوء كثير ومباشر قد تتعرض أوراقه للاحتراق. و بالمقابل القليل من الضوء قد يسبب اصفرار في الأوراق، لذلك احرص على تقديم احتياجات نباتاتك بشكل مناسب و معتدل. 

مرحلة النمو :

من الطبيعي عند ظهور براعم جديدة لنباتاتك، تراجع صحة الوريقات الموجودة سابقا، حيث تتحول أوراقها غالبا إلى اللون الأصفر ومن ثم تذبل وفي النهاية تموت و تسقط. 

السكون الشتوي :

السكون الشتوي هو حالة مألوفة ومنتشرة تتسبب في جعل أوراق النبات صفراء .