الرئيسية \ المدونة

أسباب اصفرار أوراق فيكس المطاط

يعد فيكس المطاط من اشهر النباتات  واكثرها زراعة وانتشارا وذلك تبعا لشكله المميز وأوراقه الكبيرة اللامعة الساحرة. ولكن قد تتعرض أوراقه للاصفرار إذا لم تتم رعايته كما يجب لذلك تابع للتعرف على أسباب اصفرار أوراق فيكس المطاط وافضل الحلول الممكنة لعلاج هذه المشكلة. 

 

أسباب اصفرار أوراق فيكس المطاط و كيفية علاجها

تتنوع أسباب تغير أوراق المطاط من الأخضر إلى الأصفر و أحد أكثر الأسباب شيوعا لذلك هو الإفراط في الري، لذلك يوصى بشدة معرفة كيفية سقيه بشكل صحيح. و تعد أفضل قاعدة للري هو التأكد من جفاف الطبقة السطحية من التربة قبل الري مرة أخرى، ويمكن معرفة ذلك عن طريق إدخال إصبعك في التربة لمعرفة درجة جفافها أو باستخدام مقياس الرطوبة الدقيق. 

احرص على استخدام المركن المناسب ذو النوعية الجيدة والمزود بثقوب تصريف مناسبة لمنع تجمع المياه، التي قد تؤدي لزيادة الرطوبة ثم  لتعفن الجذر وبالتالي موت النبات. 

قد تتسبب التغييرات في الظروف البيئية ، مثل التغيرات المفاجئة في الإضاءة أو درجة الحرارة ، في اصفرار أوراق المطاط ، لذلك يجب تقديم الرعاية المناسبة للنبات وفق متطلباته البيئية. 

يفضل نبات فيكس المطاط الضوء غير المباشر الساطع و يفضل الاحتفاظ به في درجات حرارة تتراوح (18-27 درجة مئوية).

أسباب اصفرار أوراق فيكس المطاط

 

يمكن أن تكون الأوراق الصفراء على المطاط علامة على أنها موضوعة بوعاء غير مناسب يمنع الجذور من النمو بشكل سليم لذلك يجب تغييره حينها. قم باختيار وعاء جديد افضل من السابق ، مع تصريف مناسب وقم بوضع التربة المناسبة به، ثم قم بنقل نبات المطاط الخاص بك إليه برفق، افحص الجذور وقم بتقليم أي جزء ميت أو مريض منها عبر مقصات تشذيب معقمة. 

ضع المطاط في المركن الجديد الخاص به بحيث يكون الجزء العلوي من كرة الجذر على بعد بضع بوصات من حافة الإناء، ثم املأ الحاوية بالتربة ، ثم قم بسقي النبات. 

 

لطلب نبات فيكس المطاط الداخلي، اضغط هنا .