الرئيسية \ المدونة

أسباب تحول أوراق النبات إلى اللون البني و موته

ان تحول أوراق النبات إلى اللون البني أحد العلامات اللتي تدل على مرض النباتات أو قرب موتها، حيث ان الكثير من محبي النباتات يصابون بالخيبة بسبب موت نباتهم المفاجئ، حيث يمكن أن يتدهور النبات خلال أيام قليلة ويموت من دون سبب ملاحظ، لذلك تابع قراءة المقال لمعرفة أسباب تحول أوراق النبات إلى اللون البني وموته

الأسباب التي تؤدي إلى تحول أوراق النبات إلى اللون البني وموته:

السقي العشوائي

غالبًا ما يكون الري بوتيرة غير مناسبة هو سبب الموت المفاجئ للنباتات. فإذا نسيت سقي نباتاتك لبضعة أيام ، من المحتمل أن تجف الجذور، وكذلك العكس هو الأرجح ، حيث أن الكثير من الماء يكون السبب في موت نباتات المراكن. 

يمكن أن يحدث تعفن الجذور ، الناتج عن تربة رطبة وسيئة التصريف ، تحت سطح التربة ، حتى لو كان النبات يبدو بصحة جيدة. في حين أن الجذور السليمة صلبة ومرنة ، فإن الجذور المتعفنة تكون طرية بمظهر يشبه الأعشاب البحرية.

و بشكل عام تبقى جميع النباتات تقريبًا أكثر صحة إذا تركت التربة تجف بين فترات الري. 

التربة

تأكد من أن النبات مزروع في مزيج تأصيص جيد التصريف – وليس تربة حديقة. الأهم من ذلك ، لا تضع نباتًا في أصيص بدون فتحة تصريف. 

الآفات 

إذا لم يكن الري هو المشكلة التي تسببت في موت النبات المفاجئ ، فابحث عن كثب عن أثآر الحشرات، فبعض الآفات الشائعة يصعب اكتشافها. على سبيل المثال،  يُشار إلى البق الدقيقي بواسطة كتل قطنية بيضاء، و يتموقع عادةً على الجوانب السفلية من الأوراق. 

أما سوس العنكبوت فهو صغير جدًا بحيث لا يمكنك رؤيته بالعين المجردة ، لكن قد تلاحظ الشريط الناعم الذي يتركه على الأوراق.

المبيدات الكيميائية

تأكد من عدم ملامسة نباتك الداخلي لرذاذ مبيدات الأعشاب أو أي مواد سامة أخرى . بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من عدم رش الأوراق بالأسمدة أو المواد الكيميائية الأخرى.

أسباب إضافية لتحول النبات المنزلي إلى اللون البني :

إذا كان نباتك المنزلي على قيد الحياة ولكن الأوراق تحولت إلى اللون البني ، فقد تنطبق الأسباب المذكورة أعلاه. ولكن هناك أسباب أخرى  حيث تشمل الأسباب الإضافية لاحمرار الأوراق ما يلي:

الكثير من ضوء الشمس (أو القليل جدًا).

أمراض فطرية .

الإفراط في التسميد .

قلة الرطوبة.