الرئيسية \ المدونة

أسباب تحول الأوراق إلى اللون الأرجواني

قد يعاني بعض مالكي النباتات من التحول المفاجئ لألوان أوراق نباتاتهم دون معرفة الأسباب مثل تحول بعض النباتات للون البنفسجي، وغالبًا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ.

وقد يكون اغلبها بسبب نقص العناصر المغذية في النباتات، لهذا تابع معنا قراءة المقال لتتعرف على أسباب تحول الأوراق إلى اللون الأرجواني. 

من الصعب تحديد نقص العناصر الغذائية في النباتات، و غالبًا ما يحدث فقدان هذه العناصر بسبب عدد من العوامل بما في ذلك:

  • سوء التربة المستخدمة

  • الأضرار التي تسببها الحشرات على النباتات
  •  الإفراط في الأسمدة
  • تربة ذات تصريف سيئ
  • إصابة النبات ببعض الآفات و الأمراض

عندما تنقص العناصر الغذائية التي أهمها ، المغنيسيوم Mg ، الكالسيوم Ca ، البوتاسيوم K ، الفوسفور P والنيتروجين N، تضعف النباتات بشكل كبير وتظهر الآثار السلبية و نتائجها في كثير من الأحيان على الأوراق.

أعراض نقص المغذيات أو المعادن على النباتات:

قد تشمل أعراض نقص المغذيات و المعادن على النباتات الكثير من المظاهر وأهمها :

توقف النمو والجفاف وكذلك التغير في اللون، قد يظهر نقص العناصر المغذية بشكل مختلف في النباتات ، و أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هو ما سبب تحول أوراق نباتاتي إلى اللون الأرجواني المحمر.

أسباب تحول أوراق النباتات إلى اللون الأرجواني:

عندما تلاحظ ظهور الأوراق الأرجوانية بدلاً من اللون الأخضر الطبيعي على نباتك، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب نقص الفوسفور، فالنباتات تحتاج جميعها إلى الفوسفور (P) لتوليد الطاقة والسكريات والأحماض النووية.

و من المرجح أن تظهر على النباتات الحديثة والصغيرة علامات نقص الفوسفور اكثر من النباتات القديمة.

أسباب أخرى لنبات بأوراق أرجوانية 

إذا لاحظت تحول أوراق نباتاتك إلى اللون الأرجواني ، فقد يرجع ذلك أيضًا إلى ارتفاع مستويات الأنثوسيانين ، وهي صبغة أرجوانية اللون، حيث تتراكم هذه الصبغة عندما يصبح النبات متعبا وتتوقف وظائفه الطبيعية. 

قد يكون من الصعب جدًا تشخيص هذه المشكلة لأن هناك عوامل عديدة يمكن أن تتسبب في تراكم الصبغة مثل درجات الحرارة المنخفضة والمرض والجفاف.