الرئيسية \ المدونة

أسباب تشقق الثمار وطريقة العلاج

تشقق الثمار مشكلة قد تواجه الكثير فمطر الصيف مفيد لظروف الجفاف الحالية للأرض، لكنه أيضا قد لا يساهم في الحصول على ثمار جميلة. هل تساءلت يومًا عن سبب حدوث فجوة في فاكهة التفاح أو سألت ما أسباب تشقق ثمار الطماطم والكرز الخاصة بي؟ 

الجواب هو على الأرجح هطول أمطار غزيرة مفاجئة .

أسباب تشقق الثمار على الأشجار؟ 

إن الخروج في بستان المنزل وملاحظة أن الفاكهة الصغيرة تتكسر ليست شيئا سارا للبستانيين وغالبًا ما يكون تشقق الفاكهة استجابة فسيولوجية و نتيجة لإمداد المياه غير المنتظم ويحدث هذا غالبًا في شهر يوليو ولكن يمكن أن يستمر خلال الحصاد أيضا. 

تحتوي كل فاكهة على عدد محدد من الخلايا التي تتوسع للاحتفاظ بالمياه ، سواء الماء الذي يسقط على الفاكهة أو الماء الممتص من خلال نظام الجذر. 

و إذا كانت هناك أمطار غزيرة وفترات جفاف قليلة ، فإن جدران الخلايا تمتد إلى ما بعد نقطة الانهيار، بالضبط عندما تصل نقطة الانكسار تلك يعتمد على سمك جلد النوع أو الصنف.  

كيف يمكن تشخيص انقسام الثمار الخاصة بي؟ 

تظهر هذه المشكلة نفسها في محاصيل الخضار مثل الطماطم، فتشقق الطماطم يرجع إلى كثرة الماء.

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف ، يمكن أن يؤدي هطول الأمطار الغزيرة أو الري الزائد إلى تشقق في ثمار الطماطم . 

يمكنك أيضًا العثور على تشققات متحدة المركز في الطماطم ، عادةً قبل أن تنضج مباشرةً. هذه الشقوق تمتد على طول الطريق حول الفاكهة، والسبب في ذلك هو أيضًا دورات كثرة الماء يتبعها القليل جدًا من الجفاف أو درجات حرارة عالية ومنخفضة. إن توفير رطوبة متساوية إذا خلال فترة النمو سيمنع ذلك. 

منع انقسام الفاكهة 

إذا كانت الفاكهة تتشقق بسبب المطر ، وليس بسبب الري الزائد ، فهل هناك أي شيء يمكنك القيام به؟

يستخدم المنتجون التجاريون ، الإدارة المكثفة للحد من المشكلة في أوقات هطول الأمطار الغزيرة مثل استخدام أغطية البساتين أو رش الفاكهة بطبقات مقاومة للماء. 

قد يعني أيضًا تجفيف الثمار باستخدام رشاشات الهواء أو حتى طائرات الهليكوبتر ، لكن هذا مكلف للغاية ومعقد لبستان الفناء الخلفي.