الرئيسية \ المدونة

أسباب تلاشي ألوان نبات الكروتون

الكروتون ( Codiaeum variegatum ) عبارة عن نبات مميز ذو أوراق استوائية كبيرة، يمكن أن تنمو عادة في الخارج في الحدائق المفتوحة ، كما يمكن لأنواع أخرى أن تنمو كنباتات منزلية رائعة. لكن في بعض الأحيان تتلاشى ألوان الكروتون الزاهية  و يصبح بأوراق خضراء عادية المظهر ولمعرفة أسباب تلاشي ألوان نبات الكروتون تابع قراءة المقال التالي.

أوراق نباتات الكروتون عادة مخططة باللون الأحمر والبرتقالي والأصفر، كما تحتوي بعض الأصناف على خطوط وبقع أرجوانية أو بيضاء على الأوراق الخضراء الداكنة، و قد يكون من المحبط ملاحظة أن هذا النبات يفقد لونه لأن تلك الأوراق النابضة بالحياة هي أفضل ميزة لهذا النبات.

الأسباب وراء تلاشي ألوان نباتات الكروتون :

لماذا يفقد نباتي لونه؟

يعد فقدان اللون  أمرًا شائعًا في الشتاء وفي ظروف الإضاءة المنخفضة. نباتات الكروتون تنتمي في الأصل للمناطق  الاستوائية، وتنمو في البرية في إندونيسيا وماليزيا . تنمو هذه النباتات بشكل أفضل في الشمس الكاملة أو الضوء الداخلي الساطع ، و في أغلب الأحيان قد يكون تلاشي ألوان سببه الإضاءة الخافتة.

 

و على العكس من ذلك ، قد تتلاشى الألوان إذا تعرضت أوراق الكروتون للضوء المباشر المفرط،  فلكل نوع تفضيلاته الخاصة بالضوء ، لذا تحقق مما إذا كان النوع الذي لديك ينمو بشكل أفضل في الشمس الكاملة أو الشمس الجزئية. 

 

ما الحل عند تلاشى أوراق الكروتون :

إذا تلاشت ألوان الكروتون في مستويات الإضاءة المنخفضة ، فأنت بحاجة إلى زيادة كمية الضوء التي يستقبلها. 

أحضر النبات إلى الخارج خلال الجزء الدافئ من العام لمنحه مزيدًا من الضوء. تأكد من إحضاره للخارج لبضع ساعات في كل مرة ووضعه في مكان مظلل في البداية ، للسماح للنبات بالتكيف مع الضوء الأكثر إشراقًا والرياح ودرجات الحرارة الأقل استقرارًا في الهواء الطلق.

 

نباتات الكروتون ليست شديدة التحمل للبرودة ولا يجب أن تتعرض لدرجات حرارة أقل من  (10 درجة مئوية). أعد نباتاتك إلى الداخل قبل الصقيع الأول في الخريف. 

إذا لاحظت تلاشي الألوان عند تعرضه لضوء شديد السطوع ، فحاول نقله إلى الظل أو بعيدًا عن النافذة، و للحفاظ على الكروتون بصحة جيدة خلال فصل الشتاء عندما يتعين أن يكون في الداخل ، ضعه بالقرب من النافذة المشمسة في المنزل ، على بعد  (0.91 إلى 1.52 مترًا) من الزجاج ، أو وفر ضوءًا للنمو.  

 

لدرء المشاكل الأخرى التي يمكن أن تسبب تلونًا ضعيفًا في الكروتون ، قم بتوفير سماد متوازن بطيء الإطلاق مرتين إلى ثلاث مرات في السنة ، ولكن تجنب الإفراط في التسميد ، خاصة خلال فصل الشتاء عندما يكون النمو أبطأ. 

حافظ أيضا على التربة رطبة بشكل متساوٍ ، ولكن تجنب التربة المشبعة بالمياه أو سيئة الصرف ، والتي قد تتسبب في تحول الأوراق إلى اللون الأصفر.