الرئيسية \ المدونة

أسباب موت النباتات المنزلية الخاصة بك والحلول

هل النباتات المنزلية الخاصة بك تستمر في الموت؟ هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى موت نبتتك المنزلية ، ومن المهم معرفتها جميعاً حتى تتمكن من تشخيص العلة وتعديل ظروف العناية قبل فوات الأوان. لذلك دعونا نتعرف سويا في هذا المقال على أسباب موت النباتات المنزلية والحلول المناسبة.

 

أسباب موت النباتات المنزلية

 إذا استمرت نباتاتك الداخلية في المرض والموت ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب  مشاكل حيث يمكن إصلاح العديد منها بسهولة.

 

الري الزائد

إذا كنت تسقي تربة نباتك كثيراً ، أو إذا استغرقت تربتك وقتًا طويلاً حتى تجف ، فقد يعاني النبات من تعفن الجذور ويموت. حيث تتضمن بعض علامات تعفن الجذور نباتًا ذو أوراق ذابلة. قد ترى أيضًا أن نباتك يحتوي على أوراق صفراء تتساقط ، أو فطريات تنمو على سطح التربة.

لعلاج النبات الذي عانى من تعفن الجذور، أخرج النبات من أصيصه وقم بإزالة كل الجذور الميتة وأكبر قدر ممكن من التربة المزروعة في القدر. أعد وضعه في وعاء جديد. اسقِ فقط عندما يكون الجزء العلوي (2.5 سم) من التربة جافًا.

 

قلة الماء

يمكن أن تكون أعراض عدم كفاية الماء مشابهة للري الزائد. قد يبدو نباتك متدليًا وله أوراق تتساقط. عندما تلاحظ هذه الأعراض ، افحص التربة. إذا كانت جافة حقًا ، فمن المحتمل أنك لا توفر ما يكفي من الماء لنباتك.

 

الصرف السيء

يجب أن يحتوي الوعاء دائمًا على فتح تصريف . إذا لم تقم بذلك ، يمكن أن يتجمع الماء في قاع الإناء ويسبب تعفن الجذور. فإذا كان وعاءك يحتوي على فتحة تصريف ، فاحرص على عدم ترك الوعاء في صحن مملوء بالماء. وإذا لم يكن لديك فتحة تصريف ، يمكنك إضافة واحدة في الحاوية أو نقل النبات إلى إناء به تصريف كافٍ، تأكد من تفريغ أي ماء زائد متجمع في الصحن أو الإناء الموجود فيه.

 

قلة التسميد

تحتاج بعض النباتات المنزلية إلى التسميد بانتظام. إذا كان نباتك ينمو جيدًا لفترة من الوقت وبدأت في ملاحظة أن الأوراق صفراء وأن النمو قد تباطأ.  فقد يكون هذا بسبب عدم قيامك بالتسميد. اجعل التسميد جزءًا منتظمًا من روتينك خلال موسم النمو النشط. على الجانب الآخر ، احرص على عدم الإفراط في التسميد ، والذي قد يكون أكثر ضررًا. 

 

قلة الضوء

تحتاج النباتات إلى ضوء من أجل التمثيل الضوئي. إذا كان نباتك المنزلي يبدو ضعيفًا ، ونموه قليلًا ، وأوراقه أصغر ، وبعيدًا عن النافذة. فمن المحتمل أن نبتتك المنزلية لا تحصل على ما يكفي من الضوء. تعرف على متطلبات الإضاءة  لنباتاتك. فإذا احتاج نباتك إلى إضاءة إضافية ، فما عليك سوى تحريكه الى مكان الضوء. إذا لم يكن لديك ضوء طبيعي مناسب ، فقد تحتاج إلى البحث عن إضاءة صناعية.

 

الآفات

تعد الآفات ، مثل سوس العنكبوت والبق الدقيقي شائعة ومن المهم اكتشافها مبكرًا قبل أن تخرج الأشياء عن السيطرة. ومن ثم علاج النبات والقضاء عليها بالطريقة المناسبة.