الرئيسية \ المدونة

أسباب نقص الكالسيوم في النباتات

تحتاج النباتات طيلة دورة حياتها لعناصر غدائية لتنمو بشكل صحيح و أي خلل في هذه العناصر يؤدي لأضرار على مستوى شكل و صحة النباتات، مثل ما يحدث عند إصابة النباتات بنقص الكالسيوم.

تظهر أعراض نقص الكالسيوم أولاً على الأوراق والأنسجة الأصغر سنًا، عادة ما تكون الأوراق الأصغر سنًا صغيرة ومشوهة مع ظهور بقع صفراء بنية على طول الحواف، والتي تنتشر لتتحد في النهاية في وسط الأوراق.

كما تتميز الأوردة أيضًا باللون البني، مما يجعل من السمات النموذجية للنباتات التي تعاني من نقص الكالسيوم هي الأوردة الداكنة للأوراق الميتة تمامًا.

لشراء الأسمدة من هنا

 

نقص الكالسيوم عند النباتات :

يصعب التحكم فيه وغالبًا ما يسبب مشكلة في إنتاج الطماطم والفلفل ، حيث يؤدي إلى تحول لون طرف الفاكهة إلى اللون البني.

كما يمكن أن يكون نقصه مشكلة في التربة الحمضية حيث انه في بعض الأحيان، يؤدي تجيير التربة الحمضية فقط إلى زيادة الرقم الهيدروجيني في الأفق العلوي (0-30) سم مما يؤدي إلى توقف نمو الجذور و تمددها إلى طبقات أعمق.

بالإضافة إلى ذلك فالنباتات عرضة لنقص الكالسيوم الموضعي في الأنسجة المنخفضة وذلك بسبب أن الكالسيوم لا ينتقل في اللحاء.

كما قد يكون هذا بسبب نقص المياه، مما يؤدي إلى إبطاء نقل الكالسيوم إلى النبات أو ضعف امتصاص الكالسيوم من خلال الساق أو زيادة النيتروجين في التربة.

الأسباب

هناك العديد من الأسباب الأولية، وعادة ما ينتج هذا المرض عن نوع من عدم التوازن في مغذيات التربة أو انهيار النتح.

النتح هو العملية التي ينتقل بها الماء عبر النباتات ليتبخر في النهاية في الهواء، يمكن أن تتكسر عملية النتح من أوراق النباتات، وذلك عندما تواجه  ظروفًا مناخية معاكسة، مما يؤدي إلى نقص توصيل الكالسيوم إلى الأنسجة النباتية.

وغالبًا ما تحتوي التربة الحمضية أو الرملية أو الخشنة على كمية أقل من الكالسيوم، كما انه يمكن أن يؤدي تفاوت رطوبة التربة والإفراط في استخدام الأسمدة إلى نقص الكالسيوم.

في بعض الأحيان، حتى مع وجود كمية كافية من هذا العنصر في التربة، يمكن أن يكون في شكل غير قابل للذوبان ومن ثم يصبح غير صالح للاستعمال من قبل النبات.

 يلاحظ أيضا أن التربة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور معرضة بشكل خاص لتكوين أشكال غير قابلة للذوبان من الكالسيوم. ومن ناحية أخرى يتعارض الكالسيوم والمغنيسيوم داخل الخلايا النباتية، ولهما تفاعلات عدائية نتيجة لذلك، فإن التوازن بين الكالسيوم والمغنيسيوم داخل النبات ضروري للنمو الأمثل والتطور السليم.

لشراء الأسمدة من هنا