الرئيسية \ المدونة

أسمدة النباتات الداخلية : أنواعها و طرق تطبيقها

أسمدة النباتات الداخلية يتم اختيارها اعتمادًا على نوع النباتات التي تزرعها . بينما يمكن استخدام الأسمدة كمحفز للمغذيات ، يمكن أيضًا استخدامها لتحل محل العناصر الغذائية الأساسية التي ستفقدها التربة بمرور الوقت ، خاصة خلال فترات النمو النشط في فصل الربيع و الصيف.

 

عند البحث عن سماد ، لا يكون اسم العلامة التجارية مهمًا. المهم هو نسبة N  ،N-P-K   للنيتروجين ، P للفوسفور و K للبوتاسيوم و هي المغذيات الأساسية الرئيسية التي قد يحتاجها نباتك.  الأسمدة  ذات النسب الأعلى تكون أكثر تركيزًا من تلك ذات النسب المنخفضة. قد تحتوي الأسمدة أيضًا على مغذيات دقيقة ، مما يجعلها سمادًا كاملاً. يمكن أن تشمل هذه المغذيات الدقيقة : الحديد ، المنغنيز ، الزنك ، النحاس ، البورون ، الموليبدينوم والكلور. تلعب كل مغذيات دقيقة دورًا في العمليات الأنزيمية والخلوية والنمائية للنبات ، ولكنها ليست ضرورية بكميات كبيرة مثل المغذيات الكبيرة.

 

أنواع أسمدة النباتات الداخلية و طرق تطبيقها:

 

يوجد بشكل عام ثلاث أنواع رئيسية من أسمدة النباتات الداخلية: الأسمدة السائلة ، الأسمدة الحبيبة و الأسمدة ذات الإطلاق البطيء ( تأتي على شكل أقراص ) .

يمكنك إذا الاختيار بين أنواع الأسمدة المتاحة حسب ما يناسب  نباتاتك  و ما يناسبك بشكل خاص، اعتمادًا على ما إذا كنت تفضل التسميد مرة خلال عدة أشهر ، مرة واحدة في الشهر أو في كل ري.

كيفية اختيار من بين أنواع الأسمدة للنباتات الداخلية

يعتمد اختيار أفضل أنواع الأسمدة على عدة عوامل.

فمن أجل للحصول على التوازن المعدني المناسب لنباتاتك ونوع التربة ، عليك أن تقرر نوع طريقة التسميد،لأن كل طريقة تسميد  لها مزاياها وعيوبها.

 

الأسمدة الحُبيبية:

من المفترض أن يتم عمل هذه الأسمدة في التربة أو رشها حول النباتات. تدوم من 1 إلى 9 أشهر ، حسب النوع. نظرًا لأنه يجب أن تتحلل أولاً قبل إطلاق العناصر الغذائية ، فعادةً ما يستغرق الأمر سقيًا وبضعة أيام لبدء رؤية نتائجها. غالبًا ما يكون من الجيد وضعها في الأرض قبل الزراعة.

 

الأسمدة السائلة :

عبارة عن مساحيق قابلة للذوبان في الماء أو مركزات سائلة تختلط بالماء لتكوين محلول سماد. عادة ما تتطلب بخاخ خرطوم أو علبة سقي. تدوم المغذيات السائلة بشكل عام من أسبوع إلى أسبوعين ، لذلك تحتاج إلى إعادة التقديم بشكل متكرر. تتمثل ميزة الأسمدة السائلة في أنها تُمتص بسرعة ، لذلك تحصل النباتات على فوائدها بعد فترة وجيزة من وضعها. إنها رائعة كحل أولي ولتعزيز سريع خلال موسم النمو. هذه الأسمدة مفيدة أيضًا لتكملة الأسمدة الحبيبية لنباتات الأصص لأن الري المتكرر للحاويات يؤدي إلى تسرب العناصر الغذائية.

 

 

 

نصائح عامة حول تسميد النباتات الداخلية :

خلال أشهر الشتاء ، لا تحتاج النباتات الداخلية إلى الأسمدة لأن انخفاض الضوء ودرجة الحرارة يؤدي إلى انخفاض النمو. قد يؤدي التسميد في هذا الوقت إلى الإضرار ببعض النباتات، قم بالتسميد فقط خلال الفترة الممتدة من مارس حتى سبتمبر .

في حين ستؤدي التطبيقات الشهرية للأسمدة السائلة المخففة في أشهر الصيف إلى الحفاظ على صحة معظم النباتات.

 

من الأفضل زيادة نسبة النيتروجين لزيادة إنتاج الأوراق بينما تساعد نسبة الفوسفور الأعلى في تعزيز الإثمار والإزهار.

 

خفف السماد. من الأفضل دائمًا أن يكون التسميد قليلا بدلا من الإفراط فيه. إذا كان هناك نقص في العناصر الغذائية في التربة ولم يتم تخصيبها خلال عام أو نحو ذلك ، فيمكنك زيادة الفاعلية عن طريق إضافة كمية أقل من الماء عند تخفيف السماد.

 

النباتات التي تقدم لنا الفاكهة أو الزهور سوف تتطلب المزيد من الأسمدة في حياتها. عندما نقطف الفاكهة أو الزهور ، فإننا نأخذ تلك العناصر الغذائية ، لهذا وجب إعادة تسميدها لكي تستعيد النبتة العناصر المهمة للنمو.