الرئيسية \ المدونة

أشجار السدر: كيفية زراعتها والعناية بها

إن زراعة أشجار السدر ليست بالأمر الصعب، و هي من الأشجار المناسبة للمناخ المحلي بالمملكة ، يمكنك إذا زراعة أنواع متعددة من السدر فقط بالحرص على ظروف النمو المثلى التي تحتاجها كنوع التربة ، وتيرة السقي و التسميد.

لشراء شتلة السدر من هنا

أشجار السدر

أساسيات زراعة و رعاية أشجار السدر:

مع العناية المناسبة بشجرة السدر، يمكنك الاستمتاع و الانتفاع بهذه الفاكهة مباشرة من حديقتك الخاصة، يمكن أن تنمو هذه الشجرة المتوسطة الحجم حتى 12 مترًا ولها أوراق خضراء لامعة ونفضية مع لحاء رمادي فاتح.

زراعة السدر من القصاصات

أولًا اختر سيقانًا بطول 12 سم أو أكثر و بأوراق صغيرة بالقرب من الحافة والأوراق الناضجة في الأسفل، بعد ذلك قص سيقان متعددة لأن القصاصات لا تتجذر في بعض الأحيان، وأخيرًا قم بزرع القصاصات مباشرة في الحديقة أو الحاوية.

زراعة السدر من البذور

قم بجمع 3-4 بذور عناب في أواخر الصيف أو الخريف بعد نضج الثمار إلى اللون البني الأحمر بعد ذلك قم بنقعها في ماء دافئ لمدة ساعة، افركها ونظفها بشكل صحيح.

ثم قم بكسر القشرة الداخلية باستخدام كسارة البندق المحمولة باليد، فهي تساعد في تثبيت الانحناء، و بعد ذلك ازرع البذور بعمق 1 سم مباشرة في تربة الحديقة أو الوعاء.

زراعة أشجار السدر في الحاويات

استخدم وعاء قطره 30 سم على الأقل و به فتحات تصريف، ثم ضع الشتلة المزروعة في ضوء الشمس الكامل.

ظروف زراعة و نمو أشجار السدر:

الشمس

يجب أن توضع في موقع دافئ ومشمس فمع القدر المناسب من ضوء الشمس والحرارة، ستستمر الشجرة في الازدهار بشكل مستمر و منتظم.

التربة

ستنمو الشجرة بشكل جيد في تربة الحديقة العادية ومع ذلك، فإنه يفضل التربة الرملية وجيدة التصريف، كما أن أشجار السدر يمكن أن تنمو و تتأقلم مع  التربة عالية الملوحة أو عالية القلوية.

السقي

تتمتع شجرة السدر بقدرة عالية للبقاء على قيد الحياة في ظروف الجفاف ، فقط احرص على سقي النبات الصغير بانتظام فالسقي الجيد و المنتظم في بداية نموه ستجعله قويا و متينا أمام ظروف الجفاف المستقلبية.

التسميد

يمكن لهذه الأشجار أن تنمو  بالقليل من الإخصاب أو بدون إخصاب ، و لكن تشجيع نباتات السدر على النمو و الازدهار أكثر يمكنك تسميده من حين لآخر بسماد متوازن، وفقًا للتعليمات الموجودة على ملصق المنتج.

وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا تلبيس الشجرة بالسماد القديم مرة أو مرتين في السنة وتأكد من عدم تسميد شجرة صغيرة في السنة الأولى.

التشذيب و التقليم

للحفاظ على شكل وحجم الشجرة ، يمكنك تقليمها في الشتاء علاوة على ذلك سيساعد هذا التقليم في تعزيز الصحة الجيدة للشجرة وسيساعد في إنتاج الفاكهة أيضًا.

الحصاد

يمكنك حصاد الفاكهة عندما يتحول لونها إلى اللون البني الداكن كما يمكن ترك الثمار على الشجرة حتى بداية ظهور التجاعيد، قص السيقان مع الفاكهة بدلًا من سحبها من الكرمة.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاحتفاظ بالفاكهة لمدة تصل إلى 6-8 أيام في درجة حرارة الغرفة

لشراء شتلة السدر من هنا