الرئيسية \ المدونة

أضرار التسميد في الطقس الحار

عندما تشتد حرارة الصيف، قد تتساءل أحيانا عن إمكانية تسميد النباتات خلال الصيف في حال ظهرت بعض علامات نقص عناصر النمو. 

إذا كان العشب أو نباتات الزينة أو الفواكه والخضروات تعاني من الجفاف و / أو الإجهاد الحراري، فإن التسميد الصيفي يمكن أن يضر أكثر مما ينفع ، لهذا جمعنا لك في هذا المقال بعض أضرار التسميد في الطقس الحار و كيف السبيل لتجنبها.

علامات و أضرار التسميد في الطقس الحار

لماذا يعتبر التسميد في حرارة الصيف فكرة سيئة؟ 

عندما ترتفع درجة الحرارة ، قد تفقد نباتاتك فجأة بريقها و حيويتها، كما  إنه من المحتمل أن يتطور هذا الإجهاد الحراري إلى أوراق ذابلة أو لولبية أو محترقة. 

وعندها يمكن أن تعتقد أنّ القليل من السماد قد ينعشها ، لكن الإفراط في التسميد ينتج عنه أملاح زائدة بالقرب من جذور النباتات، مما قد يؤدي إلى إتلافها ، ويحد من تدفق المياه إليها . يمكن أن يؤثر الملح أيضًا على أنسجة النبات ، مما يتسبب في موت حواف الأوراق .  

بشكل عام يتسبب التسميد خلال الجو الحار في النمو الزائد ، والكثير من السيقان والأوراق سوف تتخطى نظام الجذر وتخلق ضغطًا بينما تحاول الجذور الحفاظ على النبات.

تشمل أعراض الإفراط في الإخصاب ما يلي: 

الذبول والنمو البطيء في النباتات عريضة الأوراق، وتحول الأوراق الإبرية إلى اللون البني في الصنوبريات. 

قشرة بنية أو بيضاء في الجزء العلوي من التربة أو على جوانب نبات المركن، جرب غسل المركن بالكثير من الماء لشطف الأملاح.

يمكنك التعرف على الوقت الذي تتعرض فيه نباتاتك للإفراط في التسميد من خلال العلامات الثابتة التي تظهر على النبات، في حين أن المرض والتلف الناتج عن الحشرات غير منتظم. 

 قد تؤثر الحرارة على الخضروات أيضًا حيث يمكن أن تتسبب في تساقط الأزهار المبكر، لا سيما في الخيار والبطيخ والطماطم والفلفل والكوسا والفول وسوف تتجزأ الخضار الموسمية ، مثل البروكلي. 

إذا قمت بالتخصيب في الربيع ، فقد لا تحتاج إلى التسميد مرة أخرى حتى الخريف.

من الأفضل استخدام السماد في الصيف بيد خفيفة أو عندما يظهر النبات علامات تدني الخصوبة. مثل الألوان الباهتة أكثر من المعتاد، ولكن تأكد من سقي النباتات قبل استخدام الأسمدة ، ومرة ​​أخرى بعد ذلك.

في حالة استخدام الأسمدة الحبيبية ، يجب ألا تلمس الأوراق. لا تستخدم السماد أبدًا إذا كان النبات يعاني من الحرارة أو الجفاف. 

كيف تحمي نباتاتك من التسميد المفرط؟   

اسق نباتاتك في الصباح الباكر أو خلال المساء ، للحصول على أكبر قدر من الرطوبة للجذور وتقليل فقدان الماء و العناصر الغذائية بسبب التبخر . 

يعد الري بالتنقيط هو الافضل، لذلك تجنب الري بالرش إذا أمكن. وحاول ألا تبلل الأوراق ، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض فطرية.