الرئيسية \ المدونة

أضرار ومظاهر الإصابة بالنمل الأبيض

يعتبر النمل الأبيض من أخطر الحشرات وأكثرها انتشاراً بسبب تغذّيه على الخشب والورق وأي مـواد محتوية على السليلوز. وبالتالي يُحدث كثيرا من الدمار بحفره أنفاقاً عبر الأخشاب المستعملة في تشييد المنازل كما يدمر الكتب والأثاث المنزلي ، ويحدث كذلك الكثير من الضرر لقصب السكر و أشجار البرتقال .تابع القراءة لمعرفة أضرار ومظاهر الإصابة بالنمل الأبيض. 

 

مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض

تتعدد أضرار ومظاهر الإصابة بالنمل الأبيض ولذلك سنذكر بعضها :

وجود أنفاق وكتل طينية على جذوع الأشجار، ووجود طبقة طينية على المنطقة السفلى من جذع الشجرة مع جفاف واحتراق أطراف الفروع وظهور لون أسود. وكذلك جفاف المحاصيل وذبولها رغم توافر الماء بالتربة ووجود بؤر خالية من النباتات تمتد تدريجيا لتشمل الحقل كله وموت النباتات . 

 أما في داخل المنزل، نلاحظ التصاق البسط والحصر المفروشة على الأرض وعند نزعها تتمزق وتظهر أثر أكل النمل وتتبقى أجزاء من التربة مكان التآكل . كذلك نلاحظ تأكل الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الخزائن الخشبية وغيرها ، والنوافذ والأبواب والسقوف المصنوعة من جذوع الأشجار وكذلك الأرضيات المصنوعة من الخشب. 

يسمع ليلا صوت مثل طقطقة اشتعال النار. وأيضاً وجود أنابيب طينية عبر الحائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة. 

 

أضرار النمل الأبيض

 كما ذكرنا سابقاً، يتسبب النمل الابيض بالكثير من الأخطار وسنذكر بعضها:

المنازل والمنشآت : يهاجم المنازل المبنية من الطوب وقد يؤدي الى انهيارها. كما يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان كالمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ

 الأشجـار: يهاجم أشجار النخيل و الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية. 

 المحاصيل : يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة ، وتتركز مثل هذه الإصابات في قصب السكر والذرة والقمح والسمسم ، كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .

 

يوجد النمل الأبيض في التربة طوال السنة. ويكثر ظهوره ويشتد ضرره عادة بعد سقوط الأمطار وتتميز الإصابة بهذه الآفة بما يلي : 

-مشاهدة سراديب أو أنفاق من الطين أو الرمل على شكل أنابيب تصنعها الحشرات أثناء تجوالها بحثا عن الغذاء. وذلك لحمايتها من الضوء والجفاف ، وتلاحظ هذه الأنفاق على أسطح الجدران وأخشاب النوافذ وسيقان وفروع الأشجار الكبيرة . 

-التصاق الفرش والبسط بالأرض ووجود تأكل لأجزائها. 

-النباتات التي تعرضت للإصابة تبدو ذابلة وجافة.