الرئيسية \ المدونة

أضواء نمو النباتات: أنواعها وأكثر النباتات استفادة بها

كما هو معلوم ضوء الشمس هو أحد العوامل الأساسية وراء نمو النبات، إنه يحول مغذيات التربة وثاني أكسيد الكربون والماء إلى غذاء وكلها تساعد النباتات على البقاء والتكاثر. و في حال تعذر توفير اضاءة بأشعة الشمس المباشرة يصبح من الضروري تعويضها ببدائل مثل أضواء نمو النباتات.

 

لماذا يجب استعمال أضواء نمو النباتات :

إذا كانت نباتاتك لا تنمو كما هو متوقع، فقد يكون ذلك بسبب أن موقعها أو وضعها داخل حديقتك يمنعها من الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس.

على سبيل المثال إذا تم وضع نباتاتك تحت مظلة شجرة، فلن تتمكن من الاستفادة بشكل صحيح من أشعة الشمس وهنا يأتي دور مصابيح الزراعة.

 

النباتات التي تحتاج لأضواء النمو :

لن تتطلب العديد من نباتات منزلك إضاءة صناعية لأن معظمها سيستفيد منها خلال أشهر ضوء النهار.

لكن عند ظهور إحدى علامات عدم حصولهم على ما يكفي من الضوء مثل النمو الضيق والمحدود، ثم الاصفرار ثم جفاف الأوراق وضعف الأزهار أو انعدامها، يصبح اللجوء لأضواء النمو ضروريا.

توجد نباتات عديدة ينصح باستخدام أضواء النمو لرعايتها و تلبية كل احتياجاتها من الإضاءة الضرورية لعملية امتصاص العناصر الغدائية و النمو،   و منها:

البنفسج الأفريقي (Saintpaulia)

يحتاج البنفسج الأفريقي بالتأكيد للإضاءة التكميلية وهو المفضل لدى العديد من المزارعين المتخصصين.

يمكن أن تزدهر أنواع رائعة من الزهور في معظم أوقات العام مع توفر الظروف المناسبة، بما في ذلك الضوء.

 

الأوركيد

تنتج الأوركيد أجمل الأزهار بألوان عديدة بتلات وأشكال وأحجام مختلفة. ومع ذلك، فإن نموها جيدًا ليس بالأمر السهل مطلوب 10 ساعات من الإضاءة الجيدة كحد أدنى مع درجة الحرارة الصحيحة والرطوبة العالية.

العصاريات

معظم النباتات العصارية تكتفي بكمية الضوء التي يتم توفيرها داخل المنزل وتعيش. و يمكن إضافة الضوء  في الغرف التي لا تحتوي على ضوء كافٍ،  فهذا سيساعد حقًا في تشجيع نو العصاريات وجعلها أكثر سعادة، سيفعلون أكثر من مجرد البقاء على قيد الحياة.

Gloxinia

نباتات جميلة ولكن ليس من السهل النمو، يمكن أن يؤدي تكميل الضوء والعوامل الأخرى إلى تشجيع النمو والمساعدة في التكاثر عن طريق البذور والعقل.

 

أساسيات الألوان

يستخدم اللون الأزرق لتشجيع نمو كثيف في النباتات والغطاء النباتي وإنبات البذور خلال “مرحلة النمو”.

أما الضوء الأحمر الملون فيستخدم لتشجيع التبرعم والازدهار والإثمار، هذه طريقة بسيطة لاختيار طيف الضوء، و لكي تكون أكثر دقة واتباع طريقة سهلة لاختيار طيف الألوان المناسب بدلاً من الحصول على درجة عالية من التقنية.

أنواع أضواء النمو

فلوري

لا تزال الإضاءة الفلورية هي الأكثر استخدامًا لتكملة الضوء خلال أشهر الشتاء، وتشجيع الإزهار و النجاح في زراعة النباتات انطلاقا من البذور.

معظمها أكثر فعالية من حيث التكلفة من المصابيح الأخرى ذات الكثافة العالية أو المصابيح المتوهجة ويمكن شراء العديد من الإعدادات بالإطار أو التركيبات أو المصباح الصغير أو المصباح فقط.

كما ينتج ضوء الفلورسنت حرارة أقل يمكن أن تكون ضارة بالنباتات من مصابيح التفريغ المتوهجة وعالية الكثافة (HID)، على الرغم من أنه يمكن توفير التبريد باستخدام مصابيح HID.

مصابيح LED للنمو

أصبحت أضواء الصمام الثنائي الباعث للضوء خلال السنوات القليلة الماضية أكثر شيوعًا.

الادعاءات لاستخدام مصابيح LED على الأنواع الأخرى هي أنها تكلف أقل من حيث استهلاك كمية أقل من الكهرباء مقارنةً بإضاءة الفلورسنت وإضاءة HID.

كما أنها لا تنتج الكثير من الحرارة التي يمكن أن تلحق الضرر بالشتلات أو تؤثر على نمو النبات.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر مصابيح LED أرخص من حيث استخدام الكهرباء وتدوم المصابيح لفترة أطول.

قد يكون شراء وحدة LED أكثر تكلفة، لكن معظم المشترين يذكرون حقيقة أنهم على المدى الطويل يقللون من التكاليف، استخدام منخفض للطاقة وكفاءة عالية.

HID

النوعان الرئيسيان من HID هما معدن هاليد (MH) وصوديوم عالي الضغط (HPS) يستخدمان للحدائق الداخلية، يعتمد أي نوع يستخدمه المزارع على ما يتم زراعته والعوائد التي يريدونها وطيف الألوان.

كما توفر مصابيح HID أعلى شدة إضاءة، ولكن بالنسبة للمزارع العادي في المنزل فقد تكون تكلفة الإعداد وفواتير الكهرباء أعلى مما ترغب في إنفاقه إذا كنت تخطط لبدء بعض الشتلات.

لشراء أفضل النباتات الداخلية من هنا