الرئيسية \ المدونة

أعراض إصابة النباتات بالأمراض

هناك العديد من التغيرات التي قد تصيب نباتاتنا المميزة والتي قد تدل على أمراض أو آفات تؤدي لضرر كبير فيها وإن لم يتم تدارك الموضوع قد يؤدي إلى موت النبات. لذلك يجب على جميع محبي النباتات معرفة أعراض إصابة النباتات بالأمراض لتقديم الرعاية المناسبة لهم و الحفاظ عليهم.

 

ما هي أعراض إصابة النباتات بالآفات و الأمراض ؟

التبقع :

وهو عبارة عن موت مجموعة من الخلايا النباتية والتي تظهر بشكل بقعة دائرية يتحول لون النسيج فيها إلى البني الداكن أو الأسود ومن ثم تجف، وتصيب الأوراق وساق النبات وكذلك الثمار. 

التبقع :

 

أعراض إصابة النباتات بالآفات و الأمراض: اللطخة

عبارة عن مساحة من نسيج متحرك تتكون على الثمار والأوراق حيث تبدأ بنقطة بيضاء صغيرة على سطح الورقة، ثم تتحول فيما بعد إلى نسيج بني مائي تحيط به هالة حمراء. 

 

تثقب الأوراق :

تظهر بقع متحللة محدودة الحجم على نصل الورقة ثم تتساقط، تاركة مكانها ثقوب دائرية منتظمة كمرض التثقب الخردقي في اللوزيات، وكذلك يمكن أن تظهر بشكل ثقوب غير منتظمة كما في مرض التقرح البكتيري على أشجار اللوزيات أيضاً. 

نمو الفطريات على أسطح أجزاء النبات :

تظهر على سطح الأجزاء النباتية كالأوراق أو الفروع أو الأزهار أو الثمار نمو عناصر بيضاء أو رمادية، تغطي جزءا من العضو النباتي المصاب أو تغطيه بالكامل كما في أمراض البياض الدقيقي. وقد تكون هذه العناصر الجديدة على صورة نمو زغبي أبيض أو رمادي أو أزرق أو بنفسجي تظهر على السطح السفلي للأوراق كما في أمراض البياض الزغبي. 

 

التقرح :

عبارة عن تآكل نسيج البشرة وظهور جرح  يظهر على جذع وأغصان الأشجار، وتتسبب عن فطور أو بكتيريا. 

 

الجرب :

تظهر الإصابة على شكل مساحة محددة على شكل بقعة بنية صغيرة مرتفعة قليلا وبعدها تتشقق هذه البقعة، تتصل هذه البقع ببعضها مع تطور الإصابة وهذا ما يؤدي إلى تشوه الثمار المصابة كما في مرض جرب التفاحيات. 

 

البثورات:

هي بقع منتفخة تتكون على الأوراق أو أي عضو آخر، ولها لون بني فاتح أو غامق كما في أمراض الأصداء.