الرئيسية \ المدونة

أفضل فصل للزراعة: متى يكون الوقت المناسب للزراعة في الحديقة؟

نجاح الزراعة يعتمد على عوامل متعددة، من اختيار الشتلات المناسبة إلى الأسمدة والتربة الجيدين، يتبعها مراعاة الظروف وتهيئة النبات لها لننتقل إلى الركن الأساسي لنجاح وإتمام العملية والذي هو اختيار الموعد الأمثل لتتم الزراعة. تختلف الآراء حول أفضل الأوقات للزرع، و فيما يلي بعض النصائح حول أفضل فصل للزراعة في حديقتك.

 

ما هو الفصل المناسب و الأفضل للزراعة ؟ 

يتفق الخبراء على أن الخريف هو أحد أفضل الأوقات للزراعة ، لكن الربيع يعتبر جيدًا أيضًا، حيث أن كل موسم له مزايا يفتقر إليها الآخر.

يزعم الكثيرون أن الخريف هو أفضل وقت لزرع الأشجار والشجيرات، حيث يمكن أن تستفيد عمليات الزراعة خلال الخريف من شهور الطقس البارد لاستقرار النبات في بيئته الجديدة.

 بفضل أمطار الخريف، تحصل جذور النبات على فرصة للنمو قبل أن تجفف حرارة الصيف الأرض، تعمل الجذور القوية على تثبيت عملية زرع جديدة في موقعها الجديد وتساعد في تخزين العناصر الغذائية اللازمة.

 

قارن هذا بالأشجار المزروعة في الربيع والتي سيكون لها جذور قليلة عندما تصل حرارة الصيف بعد وقت قصير من الزراعة.

من ناحية أخرى ، يلاحظ أولئك الذين يعتبرون الربيع أفضل وقت لزراعة الأشجار والشجيرات أن الزراعة الحديثة لا يتعين عليها التعامل مع الشتاء على الفور، في حين أن  الأشجار المزروعة في الخريف تواجه رياح الشتاء ودرجات الحرارة الباردة قبل أن تستقر في موقعها الجديد.

 

متى يتم نقل النباتات المعمرة؟ 

مفتاح نقل و تغيير مكان النباتات المعمرة هو اختيار الوقت المناسب.  فالنباتات المعمرة لا يجب أن تحرك أبدًا عندما تكون مزهرة، انتظر بضعة أسابيع على الأقل بعد أن يزهر النبات. إحدى القواعد الأساسية هي زراعة النباتات المعمرة التي تتفتح في الخريف خلال فصل الربيع، والتي تزهر في الربيع يتم زرعها في الخريف.

 

لا تزرع النباتات المعمرة عندما يكون الطقس حارًا أيضًا، ففي كل مرة تقوم فيها بنقل نبات ، قد يفقد بعض الجذور. 

أفضل الأوقات لزراعة النباتات المعمرة هي الأشهر التي يكون فيها الطقس باردًا، و غالبًا ما يكون الربيع مناسبا، والخريف  أيضا هو أحد مواسم الزراعة المفضلة.

 

افضل وقت لزرع الأشجار والشجيرات

 أحد العوامل التي يجب مراعاتها ، عندما تفكر في أفضل وقت لزراعة النباتات الكبيرة، هو ما إذا كنت ستحتاج إلى تقليم الجذر. 

تقليم الجذور هو إحدى الطرق التي يمكن أن يساعد بها البستاني شجيرة أو شجرة في تعويض الجذور المغذية المفقودة التي تساعد على إمدادها بالمغذيات والمياه. 

عندما تقوم بتقليم الجذر ، فإنك تقطع الجذور على مسافة قصيرة من الجذع للسماح بتكوين مجموعات جديدة من جذور التغذية. يمكن دمجها في كرة الجذر عند تحريك الشجرة ، وتزويد الشجرة بجذور جديدة في وجهتها الجديدة. تتمثل إحدى طرق تقليم الجذر في استخدام مجرفة حادة لقطع الجذور الموجودة في دائرة حول النبات. 

يمكن أيضا حفر خندق حول النبات ، وقطع الجذور. تحتاج أوقات زراعة عند البستانيين إلى مراعاة تقليم الجذور. 

بشكل عام ، من الأفضل تجذير الخوخ في الخريف، و إذا قمت بتقليم الجذور في الخريف ، فيجب أن تقوم بعملية الزراعة خلال الربيع ، مما يمنح الجذور الجديدة فرصة للنمو. إذا قمت بتقليم جذور الخوخ خلال الربيع ، فقم بزراعته في الخريف وهذه هي الطريقة المتبعة لأغلب الأشجار .

ولذلك يجب الانتباه جيدا لموعد الزراعة لأنه الركن الأساسي لنجاح حديقتك أو بستانك.