الرئيسية \ المدونة

أمراض أشجار الحور

شجرة الحور هي شجرة معمرة تنتمي إلى عائلة البتولا، وهي شائعة في العديد من المناطق الشمالية في العالم. تتميز بأوراقها الكبيرة والوانها المتبدله حسب الفصول. فهي تتراوح من الأخضر إلى الأصفر الذهبي ولها قيمة اقتصادية هامة في العديد من الصناعات مثل صناعة الورق والأثاث. محبة للمناخ المعتدل. ويمكن ان يصل طولها الى ثلاثين مترا. وعلى الرغم من انتشارها الواسع وفوائدها العديدة، إلا أنها تتعرض للعديد من الأمراض التي تؤثر على نموها وصحتها. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول أمراض أشجار الحور. 

 

أمراض أشجار الحور

صدأ الحور

يصيب الأوراق وتظهر أعراض المرض على شكل بثرات صفراء برتقالية على السطح السفلي لأوراق الشجر. وتتشكل بثرات بنية لاحقا يعطي الفطر الممرض عدة أجيال في الصيف وقد يكون الفطر على الأغصان وعلى السطح العلوي للأوراق، تزداد شدة المرض بعد تساقط الأمطار الربيعية. تتجعد الأوراق المصابة وتسقط قبل أوانها. يقضي الفطر فترة الشتاء على الاوراق المتساقطة. يصيب الحور أكثر من نوع فطري تؤدي الاصابة الشديدة إلى تساقط الأوراق وضعف في نمو النباتات وتخشبها.وتصبح أكثر حساسية للإصابة بالأمراض والصقيع.

 

الوقايه من صدأ الحور ومكافحته

اولا- استنباط و زراعة الأصناف المقاومة للمرض.

ثانيا – إقامة المشاتل في أماكن بعيدة عن أشجار الحور المصابة.

ثالثا – جمع الاوراق المتساقطة وحرقها او دفنها على عمق كبير من التربة. 

رابعا – رش الغراس بمحلول بوردو أو بديلاته .

خامسا – تجنب نقص البوتاس وزياده الأزوت.

سادسا -عند الإصابة الشديدة ينصح بمركبات نحاسية

 

انتراكتوز الحور

تظهر على أوراق الحور بقعا بنية مصفرة صغيرة الحجم ، وتكون حواف الأوراق المصابة غير منتظمة، وتكون البقعة غير مرتبطة بالعروق، هذه البقعة يمكن أن تكون محاطة بهالة صفراء. مركز البقعة يكون ضارب للبياض، يمكن أن تتحد البقع مع بعضها وتعطي بقعا أكبر بنية إلى سوداء. تحدث العدوى بالفطر في الجو الرطب خاصة عندما تخرج اوراق الحور من البراعم. يمكن أن تتسع العدوى في الربيع الرطب لتعم جميع انحاء الغابة. ونتيجة لذلك تتساقط الأوراق قبل الاوان .

يمكن التقليل من تأثير تبقعات الأوراق على الحور بزيادة حيوية الأشجار من خلال الري والتسميد وعليه تظهر اوراق جديده خاليه من المرض . ويمكن أيضا أن تصاب أعناق الاوراق والاغصان الحديثة بجروح. تزداد الأعراض خلال الصيف وتتقدم الإصابة مع تقدم الموسم باتجاه تاج الشجرة ، وتبدو الأشجار من مسافة بعيدة برونزية اللون . يكون تساقط الأوراق قليلا من تيجان الأشجار المصابة وتشاهد الاوراق المتساقطه على الارض والطرقات . تحدث العدوى الأولية في الربيع أما العدوى الثانوية فتحدث خلال الصيف . يرتبط حدوث المرض ارتباطا وثيقا بالجو الرطب والدافئ . ولذلك يمكن ان تكون الاصابة شديدة في السنة وفي السنة الثانية لا يوجد أصابه.