الرئيسية \ المدونة

أمراض اشجار الحمضيات

تعد اشجار الحمضيات من اشهر الاشجار واكثرها زراعة وانتشار. ولذلك قد يصاب بعض المزارعين بالخيبة عند مشاهدة مرض أشجارهم واصفرار الأوراق وسقوطها. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول أمراض اشجار الحمضيات وكيفية الوقاية منها. 

 

أمراض اشجار الحمضيات

الآفات 

تعد الآفات من أكثر المسببات التي تدمر شجرة البرتقال وتتسبب في العديد من الأضرار للنباتات لذلك سنذكر أهمها :

 

الحشرة القشرية الحمراء التي تهاجم العديد من أنواع الحمضيات وهي تعد رعب حقيقي للمزارعين . يمكن ان تستخدم الحيوانات المفترسة الطبيعية ، مثل الدبابير الطفيلية ، للقضاء على هذه الحشرات. 

 

سوس الحمضيات – يهاجم سوس الحمضيات اللحاء والأوراق والفاكهة ويترك آثاره المدمرة. يمكنك استخدام رذاذ الزيت بين أغسطس وسبتمبر للسيطرة على سوس الحمضيات ولحماية الشجرة من هذه الافات الخطيرة. 

 

النيماتودا – تتغذى الديدان الخيطية على جذور الحمضيات وغالبًا ما يتم دمجها مع تعفن جذور النباتات.  

 

هناك أيضاً نقص المغذيات والذي قد يدمر نباتك

قد يكون اصفرار أوراق أشجار البرتقال ناتجًا عن نقص الحديد الناتج عن ارتفاع درجة الحموضة في التربة. أو ارتفاع الفوسفور أو انخفاض مستويات الحديد. يحدث هذا بشكل عام في الربيع عندما تكون درجات حرارة التربة باردة وتتحول عندها الأوراق الى اللون الاصفر الباهت . ضع النيتروجين الورقي ، مثل اليوريا ، لزيادة تماسك التربة وزيادة الإنتاجية أيضا .

 

قد تؤدي التغيرات المناخية المفاجأة أيضًا إلى الاصفرار وسقوط الأوراق ، لذا احمِ الشجرة بتغطيتها أو انقلها إلى منطقة محمية إذا كانت عبارة عن نبات مزروع في مركن. بالإضافة إلى ذلك ، قم بإزالة أي فاكهة متساقطة أو متعفنة على الأطراف لمنع جذب الأمراض الفطرية أو البكتيرية مما تساهم في حماية شجرتك. قم بتقليم الفروع المتساقطة في الربيع لضمان النمو السليم والصحي لنباتك. 

 

وفي النهاية نجد أن الوقاية هي المفتاح لتجنب اصفرار أوراق أشجار البرتقال. الري المناسب ايضا يعمل على تقليل انتشار الأمراض ، إلى جانب استخدام مبيدات الفطريات أو المبيدات الحشرية والتسميد لدعم الشجرة وحمايتها كذلك.