الرئيسية \ المدونة

أمراض التفاح

يعد التفاح من الفاكهة اللذيذة الطعم والأكثر انتشاراً ، والمفيدة جدا للصحة. تزرع في مناطق مناخها مائل للبرودة لانها تحب الجو البارد .ولها أصناف كثيرة والوان متعددة :كالأحمر والأخضر والأصفر.لذلك تابع القراءة لمعرفة المزيد حول أمراض التفاح وكيفية المكافحة والوقاية منهم. 

 

أمراض التفاح

جرب التفاح 

يصيب المرض الأوراق والفروع و اعناق الاوراق والثمار وحواملها. و يظهر على الأوراق بصورة بقع صفراء باهتة . ومع تقدم الإصابة تصبح البقع دهنية .ومن ثم تتكون عليها نموات فطرية خضراء .وتتكون البقع بشكل أساسي على السطح العلوي فإذا كانت الإصابة مبكرة في الربيع ،او في  بداية الصيف. تظهر عادة بقعا كبيرة اما اذا كانت العدوى متاخره، فيكون حجم البقع صغيره . وتسقط الأوراق المصابة بشدة قبل أوانها. وتظهر أعراض  الجرب على الثمار في صورة بقع دائرية سوداء تقريبا .وتتشقق قشرتها إذا كانت الإصابة مبكرة وشديده.

 

الوقاية من الجرب ومكافحته

  • القضاء على مصادر العدوى الأولية وذلك بالحراثة العميقة لدفن البقايا النباتية المصابة. أو عن طريق رش الأوراق المتساقطة في الخريف. بعد تساقط الأوراق أو في بداية الربيع قبل تفتح البراعم ،بالمبيدات الفطرية المناسبة مثل الترافين أو بديلاته. رش الأشجار المصابة بمحلول بوردو أو بديلاته. وترش على ثلاث مراحل. 
  • رش الأشجار في نهاية الموسم.

 

البياض الدقيقي في التفاح

يصيب المرض الأوراق وأعناقها والفروع والازهار ونادرا الثمار. كذلك يظهر على الأوراق الفتية جدا و أعناقها في صورة نموات فطرية رماديه بيضاء دقيقة. ومع تقدم الإصابة يصبح لون النموات أشقر تقريبا. تتوقف الأوراق المصابة عن النمو وتلتف حوافها نحو الأعلى، او تنمو ببطء. ثم تتغطى الفروع المصابة بطبقة من النموات الفطرية البيضاء، أو القطنية البيضاء المتسخة. وتنمو ببطء وتجف قممها المصابة.كذلك يظهر على الازهار والتي تجف وتموت مع الزمن . أما عند إصابة الثمار تتكون نموات فطرية دقيقة لونها صدئي وتبطئ الإصابة نموها، وإذا كانت الاصابه شديده تسقط الثمار.

 

الوقاية من البياض الدقيقى ومكافحته

  • الري المعتدل في الزراعة المروية بحيث لا يسمح لجفاف التربة.
  • قطع الفروع المصابة في الوقت المناسب خاصة في البساتين .
  • رش الأشجار بالمبيدات الكبريتية أو غيرها وترش على ثلاث مراحل :الرشة الأولى مباشرة في بداية تفتح البراعم. أما الرشة الثانية ففي نهاية الإزهار والرشة الثالثة بعد أسبوعين.