الرئيسية \ المدونة

أمراض الليمون

تنتشر زراعة الليمون بشكل كبير وواسع. وذلك لشكله الجميل وثماره الممتازة ذات الفائدة الكبيرة للصحة .لذلك يجب تقديم الرعاية الجيدة للاشجار كي تعم علينا بالثمار الخلابة. ولكن قد تصيب هذه الاشجار بعض الأمراض التي تؤدي لتدهور صحتها. لذلك تابع قرادة المقال لمعرفة المزيد حول أمراض الليمون وكيفية المكافحة. 

 

أمراض الليمون

مرض البياض الدقيقي

يصيب المرض الأوراق والسوق والازهار تتميز أعراض الإصابة بظهور نمو ابيض دقيقي أي بقع على سطح العلوي للأوراق، ومع تقدم شده الاصابه تكبر البقع وتتسع وتتداخل مع بعضها البعض حتى تغطي الأوراق بكاملها بطبقة رقيقة من النمو الفطري. ينتشر الفطر في الصيف عن طريق الرياح والحشرات . تتكون في الخريف الأجسام الثمرية وهي كروية الشكل بنية مقاومة لظروف الوسط . يقضي الفطر فترة الشتاء في صورة اجسام ثمرية على الاوراق المتساقطه.

 

الوقاية من المرض ومكافحته

  • جمع الأوراق المصابة واتلافها. 
  •   اذا اشتدت وطأة المرض على الغراس المصابة يجب استخدام المركبات الكبريتية أو بديلاتها.

 

مرض التبقع الأسود

يظهر المرض على شكل بقع سوداء ثخينة دائرية أو اهليجية الشكل على السطح العلوي للورقة قد تصل إلى عدة سنتيمترات. وتحتوي هذه البقع على الأجسام الثمرية للفطر. تظهر الأعراض الأولية للمرض في بداية الصيف على شكل بقع صفراء صغيرة على الأوراق، تكبر هذه البقع وتصبح أغمق وقد يسبب هذا المرض سقوط الأوراق الحديثة، لكنه لا يحدث أضرارا دائمة للشجر تتميز الأعراض الأولى للمرض بظهور بقع فاتحة اللون على السطح العلوي للأوراق.

 

الوقاية من المرض ومكافحته

  •  جمع الأوراق المصابه واتلافها. 
  •  اذا اشتدت وطأة المرض على الغراس المصابة يجب استخدام المركبات الداي ثيو كرباميت أو بديلاته.

 

الانتركنوز

يظهر المرض على الأوراق بقع بنية او برونزية. وذلك من منتصف الربيع الى نهايته ويمكن أن تغطي هذه البقع الأوراق بالكامل . تكون الأنسجة الميتة محاطة بعروق الورقة الرئيسية، وقد تبدو هذه الانسجه رثة أو ممزقة . تصاب البراعم وتتحول إلى اللون البني وتموت . يلي ذلك موت الأغصان والافرع  بدءا من الاطراف . ويمكن أن تتشوه الأشجار المصابة حيث تؤدي الاصابة الى اعوجاج الفروع.

 للاطلاع على النبات وشراءه اضغط هنا