الرئيسية \ المدونة

أمراض شجرة الزيتون – الأعراض وطرق العلاج

 تتعرض أشجار الزيتون مثل باقي النباتات، لأمراض و آفات خلال كل مرحلة من مراحل نموها و هي أمراض طبعا يمكن أن نتفاداها أو نعالجها في بدايتها شريطة اكتشافها بشكل مبكر، تابع القراءة للتعرف على كل أمراض شجرة الزيتون.

 

أمراض شجرة الزيتون – أعراض و مظاهر الإصابة و طرق العلاج:

تربس الزيتون:

الاسم العلمي : Liothrips oleae
الفصيلة / النوع : Thripidae / Thysanoptera
وصف الحشرة : طول هذه الحشرة ( 2.2مم )، وعقل قرن الاستشعار القاعدية سوداء والطرفية صفراء مسمرة. الجناح الهدبي يظهر تدريجيا في الحوريات الفاقسة .
أعراض الاصابة : عند الاصابة بتربس الزيتون تتشوه الاوراق وتلتوي مع وجود نقط سوداء غائرة تمثل مكان امتصاص العصارة. وتتعرض الأزهار للتشوه أيضا بالإضافة لجفاف الثمار وتغير شكلها.
المكافحة الكيميائية : يمكن مكافحة هذه الآفة عن طريق رش المبيدات الجهازية عند ظهور الحوريات ( الدايمثوات ) .

عثة الزيتون:

الاسم العلمي : prays oleae
الفصيلة / النوع : Lepidoptera/ Olethreutidae
وصف الحشرة : فراشة صغيرة طولها 6 مم لونها رمادي منقط بالبني والاصفر وفي مركز الجناح الأمامي بقعتان بلون قاتم ، و أجنحتها الخلفية صفراء مهدبة الحافة.في البداية تكون اليرقة اسطوانية بنية فاتحة أو رمادية مخضرة مخططة طوليا.

أعراض الإصابة :

تظهر أخاديد اليرقات ذات الشكل (s )  على أوراق الزيتون ، و تتغدى يرقات الجيل الاول على الازهار والبراعم الزهرية بعد جمعها بشبكة حريرية .
تحفر يرقات الجيل الثاني في اللب والنواة وثقب الدخول قرب عنق الثمرة .
المكافحة الكيميائية : ينصح باللجوء  للرش الشتوي بالديمثوات _ وعند تحديد موعد ظهور الحشرة الكاملة يمكن استعمال: ديسيس _ امكو الفا .
.

تبقع عين الطاووس على أوراق الزيتون ( جرب الزيتون ):

يصيب هذا المرض الأوراق ، ويؤدي لسقوطها بشكل كبير، مما يعيق عملية تكوين الثمار بشكلها الطبيعي ، وهذا يؤدي إلى فقدان جزء كبير من المحصول بنسبة تتراوح ما بين 10-20% في حال عدم المكافحة . قد ينتشر هذا المرض في جميع مناطق زراعة الزيتون، ويؤدي إلى خسائر اقتصادية فادحة .

الفطر المسبب : يتنتج هذا المرض بسبب فطر Spilocaea Hug
الأعراض : تظهر الأعراض أولا على السطح العلوي للأوراق على شكل بقع دائرية، تتراوح اقطارها بين 0.5-1.5 سم ، داكنة الحواف ، ويميل وسطها الى اللون الأصفر .

ومع تقدم الإصابة تصبح البقع زيتونية اللون ومحاطة بهالة مصفرة ، وينفصل مركز البقعة عن الهالة بفاصل مخضر لتأخذ شكلا مشابها للعيون الموجودة على ريش الطاووس، ومن هنا جاءت التسمية.
يظهر على البقع نمو فطري رمادي اللون نتيجة لتكشف الأبواغ، وخصوصا في الجو الدافئ الرطب. وتؤدي الإصابة الى اصفرار وتساقط معظم الأوراق المصابة بشكل مبكر، مما يؤدي إلى تعر جزئي للفروع .

ويكون المرض عادة أكثر شدة في الجزء السفلي من الشجرة، وعلى الجانب الشمالي منها ، كما تشاهد البقع ايضا على أعناق الأوراق ، وعلى الثمار ، وقد تظهر على الفروع الغضة في حال الانتشار الوبائي للمرض .

المكافحة : يجب إجراء رشة وقائية في نهاية الخريف قبل بدء هطول الأمطار، والغرض منها تغطية الأوراق بالمبيدات الفطرية في الفترة التي تبدأ فيها الأبواغ الكونيدية بالنمو والتكاثر لتجنب حدوث العدوى عند هطول الأمطار. ويكرر الرش مرة ثانية في نهاية الشتاء ، وخاصة في المناطق التي يسود فيها شتاء دافئ ، وربيع ماطر .
وتعد المركبات النحاسية مثل أوكسي كلوريد النحاس ( 4غ/ ل ) وهيدروكسيد النحاس (2غ/ل) من افضل المبيدات المستخدمة في مكافحة هذا المرض .