الرئيسية \ المدونة

أمراض شجرة النيم

تعتبر اشجار النيم من الاشجار المعمره الساحرة. ذات الاوراق المميزة الجذابة التي تستخدم كأشجار ظل ممتازة. تنتشر زراعتها في مناطق كبيرة تبعا لجمالية منظرها والفوائد العديدة. لذلك تابع معنا في هذا المقال أمراض شجرة النيم وكيفية الوقاية منها. 

 

أمراض شجرة النيم:

انتراكنوز 

تظهر أعراض الإصابة في الربيع على الأغصان قبل ظهور الأوراق . حيث تنتج تقرحات تحيط بالأغصان الفتية وتقتلها. وتموت البراعم الموجودة على نفس الغصن قبل أن تتفتح ، وتصاب الأوراق الفتية في الربيع ، وينتج عن ذلك تجعدها وتشوهها . ينقل الفطر  العدوى للأوراق الكاملة النمو. وتظهر أعراض الإصابة عليها على شكل بقع بنية ومناطق ميتة غير منتظمة على طول عروق الورقة، ومع تقدم الإصابة قد تندمج هذه البقع مع بعضها وتموت الورقة بالكامل وتسقط قبل الأوان، وقد تصبح الأشجار مجردة من أوراقها تماما أويمكن أن تبقى القليل من الأوراق في قمم الأفرع . و قد تحول الإصابة الاوراق في اوائل الربيع الى اللون الاسود تشبه بذلك الاضرار الناتجة عن الصقيع. عندما يشتد المرض تتطور التقرحات على الأفرع الكبيرة مما يؤدي إلى موتها. ويظهر ذلك بشكل واضح على الأشجار المعمرة ما لم تزل بالتقليم.

تحدث إصابات جديدة عندما تكون الظروف الجوية مواتية. و درجة الحرارة خلال الربيع المبكر هي التي تعتبر العامل الأساسي المحدد للمرض. وتعد الرطوبة ضرورية لانتشار الفطور.

 

مرض الذبول 

يصيب المرض المجموع الخضري للنبات من جذوع وسوق ويسبب ذبولها.وقد تظهر احيانا تقرحات وتدرنات على الأجزاء النباتية المصابة. ولا تستخدم اي اجراءات وقائيه  أوعلاجيه لمكافحة المرض.

 

البياض الدقيقي

يصيب المرض الأوراق تتميز أعراض الإصابة بظهور نمو ابيض دقيقي وهو الفطر الممرض على السطح العلوي و السفلي لأوراق  نبات الدلب بقع صغيرة،ومع تقدم الإصابة تكبر البقع وتغطي قسما كبيرا من سطح الورقة وتظهر على شكل نقط سوداء .

 

الوقاية من المرض ومكافحته

اولا رش الغراس عند ظهور المرض بالمبيدات الكبريتية.

ثانيا- قلع الشجيرات المصابة القريبة من المشاتل.

ثالثا حرق الاوراق المصابة 

رابعا العناية بالاشجار.