الرئيسية \ المدونة

أنواع مختلفة من أشجار الحمضيات

لأشجار الحمضيات أنواع مختلفة ومميزة و التي عادة لا يكاد بيت يخلو منها، ولكل منها متطلبات نمو خاصة بها وفروقها الدقيقة في نكهة ثمارها وأحيانا شكلها أيضا . استمر في القراءة لمعرفة أنواع مختلفة من أشجار الحمضيات ومعلومات أخرى عن فواكه الحمضيات.

أشهر أنواع أشجار الحمضيات:

 الحمضيات هي أحد أفراد عائلة Rutaceae ،  و عائلة Aurantoideae الفرعية، الحمضيات هي الجنس الأكثر أهمية من الناحية الاقتصادية ، ولكن تم تضمين جنسين آخرين في الزراعة ، Fortunella و  Poncirus :

 الكمكوات  Kumquats  ( Fortunella japonica ) هي أشجار أو شجيرات صغيرة دائمة الخضرة موطنها جنوب الصين ويمكن زراعتها في المناطق شبه الاستوائية.  للطلب اضغط هنا

 هناك أربعة أصناف رئيسية: Nagami و Meiwa و Hong Kong و Marumi. و بمجرد تصنيفه على أنه حمضيات ، تم تصنيف البرتقال الذهبي ، ضمن جنسه الخاص وسمي على اسم الرجل الذي قدمه إلى أوروبا ، روبرت فورتشن.

 أشجار البرتقال ثلاثية الأوراق ( Poncirus trifoliata ) مهمة لاستخدامها كأصل جذر للحمضيات ، خاصة في اليابان. تزدهر هذه الشجرة المتساقطة الأوراق في المناطق الأكثر برودة وتكون شديدة الصقيع أكثر من الحمضيات الأخرى. 

هناك خمسة محاصيل حمضيات ذات أهمية تجارية: يتكون البرتقال الحلو ( C. sinensi ) من أربعة أصناف:

البرتقال الشائع

للطلب اضغط هنا

البرتقال الدموي

برتقال كارا كارا

للطلب اضغط هنا

البرتقال  أبو السرة ، البرتقال الخالي من الأحماض و اليوسفي

الجريب فروت ( Citrus x paradisi ) ليس نوعًا حقيقيًا ولكن تم منحه حالة الأنواع نظرًا لأهميته الاقتصادية. من المحتمل أن يكون الجريب فروت مزيجًا طبيعيًا بين بوميلو والبرتقال الحلو

جريب فروت

جريب فروت

للطلب اضغط هنا 

معلومات حول الفاكهة الحمضية :

يمكن العثور على أصناف الحمضيات من شمال شرق الهند ، شرقًا عبر أرخبيل الملايو ، وجنوبًا إلى أستراليا. و من بين هذه الأنواع المختلفة من الحمضيات ، يُعتقد أن البرتقال الحلو نشأ في الهند والبرتقال ثلاثي الأوراق واليوسفي في الصين . بينما  باقي أصناف الحمضيات مشتقة على الأرجح في ماليزيا.

متطلبات زراعة الحمضيات :

لا يتمتع أي من أصناف أشجار الحمضيات بجذور رطبة، كلها تتطلب تصريفًا ممتازًا ، ومن الناحية المثالية ، تنمو بشكل أفضل في التربة الطينية الرملية،على الرغم من إمكانية زراعة الحمضيات في تربة طينية إذا تمت إدارة الري بشكل جيد. و بينما تتحمل أشجار الحمضيات الظل الخفيف ، فإنها ستكون أكثر إنتاجية عندما تنمو تحت أشعة الشمس الكاملة.

تقليم الحمضيات وتسميدها :

تحتاج الأشجار الناضجة إلى القليل من التقليم أو إزالة الأمراض أو الأطراف التالفة. 

كما أنا تسميد أشجار الحمضيات مهم و ضروري لنموها، قم بتخصيب الأشجار الصغيرة بمنتج مخصص لأشجار الحمضيات طوال موسم النمو. ضع السماد في دائرة طولها 3 أقدام (أقل بقليل من المتر) حول الشجرة. 

في السنة الثالثة من عمر الشجرة ، قم بتخصيب 4-5 مرات سنويًا تحت مظلة الشجرة مباشرة ، وصولاً إلى الحافة أو أبعد قليلاً.