الرئيسية \ المدونة

أهم الأعراض الظاهرية للأمراض النباتية

يجب على جميع محبي النباتات معرفة أهم الأعراض الظاهرية للأمراض النباتية التي يمكن أن تصيب نباتاتهم المفضلة في أي وقت. حيث ان النباتات تكون عرضة للإصابة بالامراض او الآفات على مدار العام مما يؤذي صحة نموها وقد يؤدي احيانا الى موت النبات. 

 

أهم الأعراض الظاهرية للأمراض النباتية:

المحنطات : وتظهر على الثمار عندما تفقد رطوبتها وبعد الاصابة بالمسبب المرضي. حيث يصبح النسيج جافا وقاسيا وله سطح مجعد كما في مرض العفن البني على التفاحيات واللوزيات. 

التصمغ : عبارة عن تفكك للخلايا والأنسجة وخروج محتوياتها بشكل سائل لزج يتصلب عند ملامسة الهواء ويكون ابيض في البداية ثم يصبح بني مع تقدم الاصابة. يتشكل التصمغ على الأغصان والسوق والثمار وينتج اما عن الإصابة بكائنات حية ممرضة كالفطور او البكتيريا. او عن عوامل بيئية غير مناسبة مثل تصمغ اشجار اللوزيات. 

العفن : هو تحلل أنسجة النبات بفعل الانزيمات التي يفرزها المسبب المرضي عندما يهاجم الأجزاء النباتية المختلفة. وله نوعان : 

العفن الجاف : يحدث تعفن الأنسجة النباتية ثم تبدأ بالجفاف وتتغطى المنطقة المصابة بنمو فطري خفيف ابيض كما في مرض العفن الجاف على البطاطا. 

او العفن الطري: وفيه يحدث عفن للأنسجة النباتية نتيجة تأثير المسبب المرضي على الصفائح الوسطى في جذور الخلايا. حيث تنفصل عن بعضها وتتحلل الأنسجة وتصبح طرية او مهترئة. يصيب بشكل خاص الدرنات، الأبصال، والثمار ويتسبب عن الفطور او البكتيريا. 

 

تجعد الأوراق : ينشأ عن النمو غير المتكافئ في انسجة الورقة. كما في مرض تجعد اوراق الدراق، وتجعد الأوراق على الخوخ والطماطم.

 

التدرن او التورم : درنات مختلفة الأحجام تتسبب عن النمو غير الطبيعي للأنسجة النباتية المصابة وخاصه البكتيريا. 

 

مكنسة الساحرة : تجمع الأفرع ونموها على نحو حزمة مؤلفة من فروع صغيرة متوازية تحمل اوراقاً صغيرة كما في مكنسة الساحرة على اللوزيات 

الموت التراجعي : جفاف وموت الأفرع ابتداءً من القمة و باتجاه الجذع كما في مرض المالسيكو على الحمضيات وموت قمة الأشجار المخروطية. 

 

التقشر : نمو أنسجة اضافية حول الجروح المكشوفة وزيادتها سنويا حيث تصبح على شكل قشور حول التقرح. 

 

الذبول : وهو فقدان الأوراق انتفاخها وتهدلها ومن ثم ذبولها. وله نوعان : إما ذبول مؤقت وهذا ما يتسبب به العطش ويزول بعد سقاية النبات أو ذبول دائم وهذا ناتج عن الإصابة بمسببات الذبول المختلفة منها الفطرية والبكتيرية.