الرئيسية \ المدونة

أهم الخضار الغنية بحمض الفوليك

يحتاج الإنسان الى الفيتامينات الضرورية لصحته والتي نحصل عليها من الغذاء المحتوي على الخضار والفواكه. وأهمها حمض الفوليك المعزز لصحة الدماغ والقلب والعظام في كل مرحلة من مراحل الحياة. لذلك تابع قراءة المقال لمعرفة أهم الخضار الغنية بحمض الفوليك.

 

قد يغفل البعض عن أهمية حمض الفوليك  الضروري لصحة الجسم وتعزيز دورته الدموية. فهذا الحمض يحمي الجنين ايضا من التشوهات ويساعد في الوقاية من عيوب العمود الفقري ويحارب السرطان. وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن النقص في حمض الفوليك قد يترافق مع مرض التوحد. وبالتالي فإن تناول الكثير من الخضار الغنية بحمض الفوليك هو أفضل طريقة للحصول عليه فما رأيك بزراعة هذه الخضار السهلة الظروف، لتكون في متناول يدك متى احتجتها؟ 

 

أهم الخضار الغنية بحمض الفوليك

تعتبر الخضراوات الورقية الداكنة بما في ذلك السبانخ والكرنب واللفت والخردل من الخضار العالية المحتوى بحمض الفوليك. قم بزراعة الخضار الورقية الداكنة في أوائل الربيع بمجرد زوال خطر الصقيع وعند بدء ارتفاع درجات الحرارة .

 

كذلك الخضروات (مثل البروكلي  ، والملفوف ، والقرنبيط) هي خضروات لذيذة وغنية ايضا بحمض الفوليك. تعد هذه الخضروات من المحاصيل ذات المناخ البارد التي تعمل بشكل أفضل في المناطق ذات الصيف المعتدل. ازرع البذور مباشرة في الحديقة في أوائل الربيع ، أو انطلق مبكرا وابدأ بزرعها في الداخل.

 

يمكن زرع الحبوب من جميع الأنواع في الهواء الطلق في أي وقت بعد آخر موجة صقيع ، ولكن سيكون الإنبات بطيئا في حال كانت الأرض شديدة البرودة. فالنمو يكون افضل إذا ارتفعت درجة حرارة التربة إلى ما لا يقل عن (10 درجة مئوية) ، ولكن يفضل ان تكون من (15-25 درجة مئوية). 

 

فيما يلي أهمية حمض الفوليك:

1- تطور الجنين: يعتبر حمض الفوليك مهم جداً لتطور الجنين في مرحلة الحمل الأولى، حيث يساعد على تكوين الأنسجة والأعضاء الجنينية الأساسية.

2- الحماية من الأمراض: يعتبر حمض الفوليك مفيداً لصحة القلب والأوعية الدموية. حيث يساعد على خفض مستويات الهوموسيستين في الدم، وهو مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- الحماية من بعض الأمراض الخطيرة: تشير الدراسات إلى أن حمض الفوليك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي.

4- الحماية من تشوهات الجنين: تشير الدراسات إلى أن تناول حمض الفوليك قبل وخلال فترة الحمل يمكن أن يقلل من خطر حدوث تشوهات خلقية في الجنين.

5- الوقاية من فقر الدم: يعتبر حمض الفوليك مهماً لتكوين الخلايا الدموية، ويساعد على الوقاية من فقر الدم.

عموما، يعتبر حمض الفوليك ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم والعقل. وينبغي على الأفراد تناول كميات كافية منه في النظام الغذائي اليومي أو من خلال المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.