الرئيسية \ المدونة

أواني الزراعة ذاتية السقي

تعتبر  أواني الزراعة ذاتية السقي من أفضل الأواني المطورة و المخصصة للزراعة بفضل المميزات التي تتيحها لمالكي النباتات .

إذا كنت تبحث عن ما يلبي احتياجات نباتاتك من الماء دون أن تقلق عليهم من التعرض للسقي المفرط أو للجفاف فالمراكن ذاتية السقي هي ما أنت بحاجته.

المراكن ذاتية الري هي أواني زراعة ذكية صممت لضمان مد النبتة بما يلزمها من الماء ، خاصة  إذا كنت لا تملك الوقت الكافي للحرص على سقيها بانتظام ،  في حالة اضطررت للسفر أو الغياب عن منزلك لفترة  ، أو إذا كنت لا تزال  في بداية مجال زراعة النباتات المنزلية و ليست لديك المعرفة الكافية للعناية بها.

الأواني ذاتية الري تعتبر أيضًا حلا مبتكرا و مناسبا  إذا كان لديك مكان فارغ داخل بيتك و تريد وضع نبتة فيه ، و في الآن ذاته تخشى من تسرب مياه السقي و اتساخ المكان.

 

أواني ذاتية السقي-1

أواني الزراعة ذاتية الري:

تتكون هذه الأواني من فراش نامي، وتربة مزروعة، وخزان مياه مع نظام فتل يربط التربة بمباشرة بخزان الماء . ونظرًا لأن جذور النبات تمتص الماء، فهذا  يحافظ على مستوى ثابت من الرطوبة في التربة.

علاوة على ذلك فهي أصبحت شائعة جدًا لأنها فعالة جدًا وسهلة الصيانة، و بمجرد أن تفهم كيفية عمل هذه الأواني، لن تستغنى عنهم أبدًا.

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا 

 

 

آلية العمل

تعمل الحاويات ذات نظام  الري الذاتي على نظام الخزان. إذ يوجد خزان مياه ، عادة في أسفل المركن ، تقوم بملئه. تمتص التربة الماء من القاع ، طالما أنك تحافظ على الخزان ممتلئًا ، تحصل نباتاتك على مستوى ثابت من الرطوبة ، يتم توصيله مباشرة إلى جذورها.

معظم الأواني ذاتية الري تأتي بنظام  آخر مخصص لتتبع مستوى المياه في الخزان ، لإعادة ملئه عند الحاجة .

نظام الخزان يجعل الحاويات ذاتية الري ذات كفاءة عالية في استخدام المياه ، حيث  يتم تخزين الماء بعيدًا عن الشمس والرياح ، و بالتالي فإنه يتبخر ببطء مقارنة مع لو قمت برش الماء على نباتاتك. هناك أيضًا احتمال أقل للإصابة بالفطريات والأمراض لأنك تمنع الماء من أوراق نباتاتك عن طريق إطعامها مباشرة من خلال جذورها ، و تحمي جذورك من التعفن عن طريق مستوى الماء في الخزان الذي يكون غالبا بعيدا عن الجذور.

 

يتم استخدام أنبوب تعبئة أو فتحة من نوع ما لصب الماء مباشرة في الخزان. يمكن أن يختلف هذا من أنبوب بسيط يوضع في زاوية الغراس إلى ثقب في حافة الغراس أو فتحة في جدار الحاوية تتيح الوصول المباشر إلى الخزان.

يجب أن يكون لدى جميع الأواني ذاتية الري آلية  تسمح بتصريف المياه إذا كان الخزان ممتلئًا بالكامل. هذا يمنع النباتات من الجلوس في الماء (مما قد يؤدي إلى تعفنها بسرعة كبيرة) إذا ملأت الخزان عن طريق الخطأ، أو إذا تركت المركن في الخارج خلال هطول الأمطار.