الرئيسية \ المدونة

إبعاد الدبابير عن أشجار الفاكهة

من المهم جداً إبعاد الدبابير عن أشجار الفاكهة وذلك تبعا للاضرار التي تلحقها بالشجرة وثمارها. فعلى الرغم من فوائد الدبابير في القضاء على بعض الحشرات الضارة وتحقيق التوازن البيئي، لها عدة سلبيات على أشجارنا وعلينا ايضا بسبب لدغاتهم العديدة . لذلك تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع وأهم الاجراءات المتبعة.

إبعاد الدبابير عن أشجار الفاكهة

بينما تتغذى الدبابير على مجموعة متنوعة من الآفات خلال موسم النمو. يتحول اهتمامها إلى المذاق السكري من بعض الثمار كالتوت والفواكه الناضجة في أواخر الصيف حتى أوائل الخريف. 

كما انها يمكن ان تقوم بلدغ البشر القريبين من الشجر وهذه اللدغة يمكن أن تكون مؤلمة لقسم. و تهديداً حقيقيا بالموت للقسم الاخر الذي يعاني من الحساسية لسم هذه الحشرات. 

قد تهاجم الدبابير عدة مرات عكس نحل العسل ، الذي يلدغ مرة ثم تموت . كما أنهم يطلقون  فرمونا يجذب الدبابير الأخرى. مما قد يخلق هجومًا محتملاً من قبل جحافل من الدبابير.

 

مكافحة الدبابير

اذا واجهت عش دبابير عند حصاد الفاكهة. يجب ارتداء الملابس الثقيلة مع القفازات والجوارب والأحذية الخاصة المناسبة ويفضل ارتداء بدلة مربي النحل لما لها من فائده في مقاومة هجومهم. 

ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من الحساسية أو إذا كانت الدبابير تعيق بشكل خطير قدرتك على جني الثمار. فإن إبعاد الدبابير عن أشجار الفاكهة قد يكون ذا أهمية قصوى.

تأكد من الحفاظ على منطقة مرتبة حول اشجارك. وتنظيفها من أي فاكهة متساقطة واستبعاد أي فاكهة تالفة لا تزال معلقة على الاغصان. وذلك لضمان عدم جذب اي دبور لها. 

استخدام بخاخات البيريثرويد والمبيدات الحشرية واسعة الطيف. مع الفوسفات العضوي في أوقات محددة تعتمد على أنواع الدبابير .

عند رش الدبابير على الأشجار ، من الأفضل شراء مبيد حشري يسمى JET spray ، نظرا لمداه الواسع عند الرش. واستخدامه ليلا كون الدبابير غير نشطة في هذا الوقت. مع مصباح احمر بسبب عدم تمييزها ورؤيتها لهذا اللون وقم برش المدخل بسرعة وبشكل كامل بعد حلول الظلام بساعتين ، وابتعد عن المكان ليوم كامل. 

إذا كنت تعالج مستعمرة أرضية. فقم بتغطية المدخل بمجرفة سريعة من التربة لإغلاق المدخل.

قد تساعد مصيدة الطعم المملوءة بالأسماك أو اللحوم الأخرى في وقت مبكر من الموسم في الحفاظ على  أشجار الفاكهة من الدبابير.