الرئيسية \ المدونة

إصلاح تربة النبات المشبعة بالمياه

هل تعلم أن الإفراط في الري هو أحد الأسباب الرئيسية لموت النباتات المنزلية؟ لا يجب أن تيأس مع ذلك. إذا كانت لديك تربة نباتية مشبعة بالمياه ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على نباتك المنزلي. إذاً دعنا نلقي نظرة على كيفية إصلاح تربة النبات المشبعة بالمياه .

 

إصلاح تربة النبات المشبعة بالمياه 

إذا كانت التربة الداخلية الخاصة بك رطبة جدًا ، فقد يكون ذلك مشكلة كبيرة لأنها يمكن أن تسبب تعفن الجذور . حيث تستخدم النباتات جذورها لامتصاص الرطوبة والأكسجين أيضًا. فإذا كانت تربتك مبللة باستمرار ، فلن يكون هناك جيوب هوائية كافية لنباتاتك ولن تتمكن الجذور من التنفس بشكل صحيح. يمكن أن يتسبب ذلك في تعفن جذورك ، وبالتالي ، سيعاني النبات من تساقط الأوراق ، الجديدة والقديمة

في نفس الوقت، قد تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر وتذبل أيضًا.و قد يكون للتربة رائحة حامضة أو فاسدة ، مما يشير إلى تعفن الجذور.

يمكنك أيضًا رفع النبات من الأصيص. إذا كانت الجذور بنية أو سوداء وناعمة ، فمن المرجح أنها قد تعفنت. حيث يجب أن تكون الجذور الصحية بيضاء في معظم الحالات. 

 

ما هي بعض طرق تجفيف التربة الرطبة؟ 

  • قم بزيادة الضوء الذي ينمو فيه نباتك. بالطبع ، تأكد من أن الضوء مناسب لأي نبات تزرعه في المقام الأول. لأنه سيساعد وضع نبات في منطقة بها المزيد من الضوء على تسريع وقت استخدام الماء. 
  • تأكد من التخلص من أي مياه زائدة قد يجلس عليها النبات ، سواء كانت في الصحن أسفل النبات ، أو في وعاء مزخرف بدون فتحات تصريف ينزلق فيها النبات. 
  • يمكنك إخراج النبات برفق من وعاءه الأصلي ووضع كرة الجذر فوق طبقة من ورق الجرائد، حيث ستساعد الصحيفة على امتصاص الماء الزائد. و قد تحتاج إلى تغيير الجرائد عدة مرات حتى تزيل أكبر قدر ممكن من الماء. 
  • لا تسمد نباتًا تم إغراقه في الماء ويعاني. فهذا سيجعل الوضع أسوأ.   

 

إعادة زراعة نباتك للمساعدة في تجفيف التربة الرطبة 

قد تحتاج إلى إعادة زرع نباتك من أجل حل مشكلة تربة النبات المشبعة:

  • قم بإزالة أكبر قدر ممكن من التربة المشبعة بالمياه من جذور نباتك، ثم قم بإزالة أو قطع أي جذور بنية أو طرية. 
  • تأكد من استخدام مقصات معقمة لتجنب انتشار المرض.  
  • اختر أصيصاً به فتحة تصريف. 
  • استخدم خليط تربة طازجاً لإعادة زرع نباتك فيه ، لكن أضف مواداً خشنة إضافية مثل البيرلايت، سيخلق ذلك جيوباً هوائية في التربة ويساعد على توفير أكسجين إضافي لجذور النبات. 

أخيرًا ، هناك قاعدة جيدة تتمثل في السماح لسطح نباتك المنزلي بالجفاف قبل التفكير في الري مرة أخرى.