الرئيسية \ المدونة

اسباب احتضار النمو الجديد لنباتك

النمو الجديد لنباتاتك هو بداية نمو الازهار أو الاوراق الجميلة الكبيرة. ولكن عندما يذبل هذا النمو الجديد أو يموت ، يصاب معظم البستانيين بالذعر ، ولا يعرفون ماذا يفعلون.لذلك تابع القراءة لمعرفة المزيد حول اسباب احتضار النمو الجديد لنباتك. 

 

اسباب احتضار النمو الجديد لنباتك  

تتعدد أسباب موت نمو النبات ، ولكن يمكن تقسيمها عموما إلى هذه الفئات: الحشرات ، وأمراض الأوعية الدموية ، وتلف الجذور.

الآفات –  تفضل الحشرات مثل حافرات الانفاق ، مثل تلك الشائعة في العديد من الأشجار دائمة الخضرة والتوت ، أن تخترق الأنسجة الرخوة في نهاية الشجيرات والأشجار. 

ابحث عن ثقوب صغيرة في النهاية ، أو التقط بعض الأنسجة الميتة وافحصها بحثًا عن الأنفاق. قد لا ترى أبدا الخنافس الصغيرة المسؤولة عن ذلك ، لكن أنفاقها وفتحات دخولها دليل كاف.

 

المرض – تحدث الامراض بسبب مسببات الأمراض الفطرية والبكتيرية التي تغزو أنسجة النقل لنباتاتك. عندما تتكاثر هذه العوامل الممرضة ، فإنها تسد أنسجة الأوعية النباتية ، مما يجعل من الصعب أو المستحيل على بعض أجزاء النبات الحصول على العناصر الغذائية والماء وإرسالها مرة أخرى إلى التاج. 

في النهاية ستموت الأنسجة ، وعادة ما يكون النمو الجديد الرقيق هو الأكثر حساسية لأنه الأبعد عن الجذور.

 

تلف الجذر – تلف الجذر هو سبب شائع آخر لنمو جديد ميت. الأسمدة رائعة وكذلك سقي نباتك ، ولكن عندما تكون هذه الأشياء زائدة ، فإنها غالبًا ما تؤدي إلى تلف الجذر. 

عادةً ما تموت أصغر الجذور أولاً ، ولكن في بعض الأحيان يمكن قتل أجزاء كاملة من نظام الجذر ، خاصةً في حالة زيادة الأسمدة أو تراكمها. 

ومع نقص عدد الجذور عند التلف الشديد ستنقص كمية العناصر الغذائية و المياه التي يمكن نقلها ، لذلك غالبا لا تصل هذه المواد القيمة إلى أطراف النبات . 

 

كيفية إصلاح النمو المحتضر 

قد يكون من الصعب علاج النمو المحتضر ، بغض النظر عن السبب . ولكن يمكن في بعض الأحيان إعادة نمو الجذور التالفة من خلال الإدارة الدقيقة. 

  • إن أمكن ، احفر نبتتك وافحص الجذور. ستحتاج إلى تقليم أي لون أسود أو بني أو ملمس ناعم. 
  • ستحتاج نباتات الأصص إلى التنظيف ، افعل ذلك عن طريق إزالة الصحون وسقي النبات من الأعلى حتى ينفذ الماء من القاع. كرر هذا أربع مرات لإزالة أملاح الأسمدة الزائدة من التربة.
  • للمضي قدما ، انتبه جيدا لعدد المرات التي تقوم فيها بتسميد وسقي نباتك. تذكر أن الإفراط في تسميدهم يعد سيئا بالنسبة لهم مثل القليل جدا. 
  • اسقِ النبات فقط عندما يكون سطح التربة جافا.وتنظيمه حسب نوع النبات وحاجته. 
  • لا تترك نباتك في المياه الراكدة أبدًا ، لأن هذا سيؤدي فقط إلى التراجع عن العمل الذي قمت به للمساعدة في انباته ونموه بشكل سليم و جيد.