الرئيسية \ المدونة

استخدام الرمل في الزراعة

يعتبر الرمل مكونًا رئيسيًا للعديد من الصناعات بما في ذلك البناء والزجاج والطاقة والمناظر الطبيعية والزراعة بالإضافة إلى ذلك يعد استخدام الرمل في الزراعة ذو أهمية كبيرة و له فوائد عديدة تنعكس على  جودة التربة و النباتات.

عادة يتم غسل الرمل المستخدم في أغراض البناء لأنه يحتوي على بعض الطمي وقليل من المواد العضوية ، و لهذا يعتبر الرمل جيدة لنمو النباتات.

لشراء تربة زراعية  اضغط هنا

استخدام الرمل في الزراعة

أهمية و كيفية استخدام الرمل في الزراعة:

الرمل عنصر أساسي في تربة القدر ن أجل تمكين المحاصيل من النمو في المشاتل الحقلية أو الحاويات قبل نقلها إلى قطع الأراضي الزراعية الرئيسية

كما انه في الربيع، غالبًا ما يكون أداء المحاصيل أفضل في التربة التي تحتوي على نسبة مهمة من الرمل.

وبالتأكيد يؤثر نوع الرمل المستخدم على جودة المنتج النهائي، بسبب ذلك يجب أن يكون الرمل المستخدم في مشاتل النباتات خاملًا بدرجة حموضة متعادلة، حتى لا يؤثر سلبا على العناصر الغذائية الحساسة اللازمة للنمو.

وتعتبر رمال الحضانة المصنوعة من السيليكا المغسولة والمفرزة مثالية، ويطلبها المزارعون بشدة من أجل عمليات الحضانة، كما يمكن إضافة الرمل أو حرثه في التربة العضوية والغنية بالطين للمساعدة في نمو الجذور والتصريف.

الرمل البستاني

يخدم الرمل البستاني للنباتات غرضًا أساسيًا واحدًا وهو تحسين تصريف التربة ومما لا شك فيه أن هذا أمر بالغ الأهمية لنمو النبات الصحي و تفادي موته و اختناق جذوره.

رمل البستنة هو عبارة عن رمل شديد الحبيبات مصنوع من مواد مثل الجرانيت المسحوق أو الكوارتز أو الحجر الرملي، يُعرف غالبًا الرمل البستاني  بالرمل الحاد أو الرمل الخشن أو رمل الكوارتز .

كما انه إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على الرمال البستانية، فيمكنك استبدال حبيبات البستنة أو رمل البناء، و على الرغم من أن المواد قد لا تكون متطابقة تمامًا، إلا أنه يمكن استخدام جميعها لتحسين تصريف التربة.

متى يفضل استخدام الرمل في الزراعة؟

زرع البذور وأخذ القصاصات

فغالبًا ما يتم خلط الرمل البستاني مع السماد أو الخث لإنشاء وسط تجذير عديم التربة، كما ان الهيكل الفضفاض للخليط مفيد للإنبات وللتجذير.

كمزيج للقدر للزراعة في الحاوية

تربة الحديقة غير مناسبة لزراعة الحاوية، لأنها سرعان ما تصبح مضغوطة وشبيهة بالطوب و هذا ما يؤثر سلبا على عملية تصريف المياه.

عندما لا يمكن تصريف المياه تختنق الجذور، و بالتالي سيموت النبات لذلك يعتبر مزيج السماد العضوي أو الخث والرمل البستاني بيئة مثالية.

و من بين طرق الاستعمال، المزج بين جزء واحد من الرمل البستاني و جزأين من الخث أو السماد العضوي، أو وضع طبقة رقيقة من الرمل أعلى مزيج القدر ستكون مفيدة أيضًا للعديد من النباتات.

تخفيف التربة الثقيلة

من الصعب تحسين التربة الطينية الثقيلة، لكن الرمل يمكن أن يجعل التربة أكثر مسامية بحيث يتم تحسين الصرف، ويكون للجذور فرصة للتمدد و الحصول على تهوية مناسبة.

لذلك إذا كانت تربتك من الطين الثقيل، فقم بنشر عدة بوصات من رمل البستنة فوق الجزء العلوي، ثم احفرها في أعلى 23-25 ​​سم من التربة، ولإجراء تحسين كبير، ستحتاج إلى دمج ما يكفي من الرمال لتساوي حوالي نصف إجمالي حجم التربة.

 

لشراء تربة زراعية من خلال الرابط التالي من هنا

استخدام الرمل في الزراعة