الرئيسية \ المدونة

استخدام الفيرميكوليت الزراعي لتحسين صحة النباتات

الفيرميكوليت معدن طبيعي يتخذ شكل رقائق لامعة، يتفاوت لونه من الرمادي الغامق إلى البني الرملي. لهذا المعدن عدة فوائد منها استخدامه لتعزيز و تحسين صحة النباتات.

إذن ما هو الفيرميكيولايت؟

مادة يتم تعدينها في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك روسيا وأستراليا والبرازيل وأوغندا والولايات المتحدة الأمريكية.

بعد استخراجه من الأرض، يتم تسخين الفيرميكيولايت في الأفران الصناعية حيث يتغير هيكله وتسمى هذه العملية “التقشير”.

تتوفر أربعة أحجام من الفيرميكيولايت، الحجم الأكبر لها شكل  واضح،  بينما تبدو الأحجام الأصغر للعين البشرية مثل حبيبات الرمل الكبيرة.

استخدام الفيرميكولايت في المجال الزراعي :

إذا كنت تبحث عن مادة مضافة لتحسين جودة التربة، أو حتى استبدال التربة بالكامل فإن الفيرميكيولايت يعد خيارًا مناسبا.

فهو دائم ، نظيف ، عديم الرائحة ، غير سام ومعقم ولن يفسد أو يتعفن.

يستخدم هذا المعدن بشكل شائع في خلطات التربة، وكذلك من قبل البستانيين المحترفين وعمال الحضانة لتحسين نجاح إنبات البذور وتشجيع نمو الجذور السريع في القصاصات.

عند دمجه مع وسائط أخرى مثل الخث أو سماد لحاء الصنوبر السماد ، يعزز نمو الجذور بشكل أسرع ويعطي رسوًا سريعًا للجذور الصغيرة.

علاوة على ذلك يمكن أن يكون أيضًا ذا قيمة كبيرة في منع النباتات من الإفراط في الماء والاستسلام لتعفن الجذور، حيث إنه يتمتع بخصائص رائعة للاحتفاظ بالرطوبة والتي تطلق الماء بما يتماشى مع احتياجات النبات.

يمتلك خصائص التبادل الكاتيوني ، وبالتالي يمكنه توفير الأمونيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم للنبات المتنامي فهو يستخدم كعامل ناقل وكبير في الأسمدة والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب.

تساعد الخلطات في الاحتفاظ بالهواء والأغذية النباتية والرطوبة ، وإطلاقها في النبات حسب الحاجة.

هل هو  آمن؟

يخضع الفيرميكوليت المباع اليوم لبروتوكولات صناعية صارمة تضمن أمان استخدامه، لذلك فهو ليس له أي آثار سامة أو مسرطنة مثبتة ولا يحتوي على أي أثر للأسبستوس أو معادن ضارة أخرى.

كما يتم استخدامه بشكل شائع في جميع أنحاء العالم في أشكال مختلفة ليس فقط للبستنة دون أي تأثير سلبي على الإنسان.

لشراء مزيج يحتوي على الفيرميكوليت من هنا

الفيرميكوليت