الرئيسية \ المدونة

استخدام القهوة في الحديقة

تعتبر القهوة مكون حمضي طبيعيًا ويحتوي على نسبة عالية من المغذيات، مثل: النيتروجين والبوتاسيوم، مما يجعله خيارًا رائع للتربة القلوية أو الحدائق الفقيرة من حيث العناصر الغذائية.

حيث يوجد في منزلنا أطعمة و أغذية يمكن أن نستغلها في التسميد،  مثل تفل القهوة الذي يمكننا استخدامه لتسميد نباتاتنا،  لماذا نقوم برميه إذا بينما يمكننا استعماله للحصول على حديقة أكثر ازدهارًا.

لشراء الأسمدة من هنا.

استخدام القهوة في الحديقة

طرق استخدام القهوة في الحديقة المنزلية:

إن القهوة مصدر رائع في متناول يدك غني بالمواد العضوية  ، و يمكنها تحسين جودة نباتاتك بعدة طرق.

فهي لها فوائد كثيرة ومتعددة لا يمكن إنكارها عندما يتعلق الأمر بإيقاظ جسم الإنسان كما أن هذا العنصر الأساسي المحتوي على الكافيين له نفس التأثير على جودة التربة و النباتات.

استخدام البن المطحون كمهاد:

تعتبر التغطية مفيدة للغاية ولكن من الصعب الحصول عليها عن طريق السماد العضوي أو القش أو أي مادة عضوية أخرى بكميات كبيرة بما يكفي وبسعر منخفض أيضا.

لذلك يبدو أن استخدام تفل القهوة المجاني هو الحل الأمثل، ولكن وجد بعض البستانيين أن استخدام القهوة المطحونة مباشرة على التربة كان له تأثير كارثي على النباتات.

قد يكون السبب في ذلك أن حبوب القهوة تحتوي على مادة الكافيين، والتي يقال إنها تثبط نمو النباتات الأخرى لتقليل المنافسة على المساحة والمغذيات والماء وأشعة الشمس.

من ناحية أخرى فإن مقدار الكافيين المتبقي بالفعل في القهوة المستعملة أمر يمكن تجاوزه، لكن بعض النباتات ستكون أكثر حساسية للكافيين من غيرها. لذلك يفضل تجنب نثر القهوة المطحونة حول البذور أو الشتلات لأنها قد تمنع الإنبات والنمو.

كما أن هناك سبب أكثر وضوحًا يجعل استخدام القهوة المطحونة وحدها للتغطية أمرًا ضارًا، فمثل التربة الطينية، تتكون القهوة المطحونة من جزيئات دقيقة جدًا عرضة للالتصاق ببعضها البعض هذا يحولهم إلى حاجز يقاوم تغلغل المياه ويؤدي في النهاية إلى موت النباتات من العطش.

لذلك يعد الحل الأمثل هو خلط القهوة المطحونة مع المواد العضوية الأخرى مثل السماد العضوي أو عشب الأوراق قبل استخدامه كنشارة.

أو بدلاً من ذلك، يمكنك جمع القهوة المطحونة في الطبقة العليا من التربة حتى لا تتكتل معًا.

التسميد

يمكن نثر بقايا القهوة المستخدمة حول النباتات كسماد بطيء الإطلاق حيث اتضح أن القهوة تحتوي على كمية جيدة من النيتروجين المغذي الأساسي وكذلك بعض البوتاسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى المغذيات الدقيقة الأخرى.

وبالتأكيد تختلف كمية ونسب هذه العناصر الغذائية، ولكن يمكن استخدام القهوة كسماد بطيء الإطلاق.

طريقة استخدام القهوة المطحونة كسماد

تحويل القهوة إلى سماد هو طريقة رائعة للإعادة تدوير القهوة التي سبق استخدامها، و يساعد سماد القهوة على إضافة النيتروجين إلى كومة السماد كما يعتبر تطبيق سماد القهوة أمرًا سهلاً مثل رمي القهوة المطحونة على سطح التربة.

إذا كنت ستضيف القهوة المطحونة المستخدمة إلى خليط من السماد، ضع في اعتبارك أنها تعتبر مادة سماد خضراء وستحتاج إلى أن تكون متوازنة مع إضافة بعض السماد البني.

علاوة على ذلك تتمثل فائدة استخدام القهوة المطحونة كسماد في أنها تضيف مادة عضوية إلى التربة، مما يحسن الصرف واحتباس الماء وتهوية التربة.

لشراء الأسمدة من هنا .

استخدام القهوة في الحديقة