الرئيسية \ المدونة

استخدام سماد نترات الكالسيوم

يمكن أن تواجه خلال زراعتك لنباتات مختلفة أمراض و آفات تؤثر على صحتها و جودة محصولها ، مثلما ما يحدث عند نقص الكالسيوم في التربة أو عند النباتات ، لهذا يعد استخدام الأسمدة مثل سماد نترات الكالسيوم الحل الأمثل للعلاج ، تابع القراءة للتعرف على فوائده و طريقة استخدامه.

لشراء الأسمدة من هنا

 

أهمية استخدام سماد نترات الكالسيوم

الأسمدة للنباتات مثل الأغدية  لباقي المخلوقات فهي أيضا تحتاج النباتات إلى مغذيات و عناصر النمو، لهذا تعد الأسمدة مهمة للحصول على نبات صحي يقاوم الأمراض وينتج الكثير من الفاكهة والأزهار.

لكن بالتأكيد ليست كل الأسمدة متشابهة فبعضها عبارة عن أسمدة متوازنة بكميات متساوية من العناصر الغذائية الأساسية والنيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور، في حين أن البعض الآخر مصمم ليلائم معظم أنواع التربة والنباتات المختلفة.

حقائق عن سماد نترات الكالسيوم

غالبًا ما تستعمل الأسمدة للحاجيات العامة مثل النيتروجين بالإضافة إلى البوتاسيوم لتزويد النبات بجرعة سريعة من العناصر الغذائية لتحسين نموه وازدهاره وقدراته على مكافحة الأمراض.

ومع ذلك، لا تحتاج كل النباتات إلى المكونات الثلاثة معًا فعادةً ما تمتص الجذور النيتروجين، في حين أن عنصر البوتاسيوم مخصص فقط لحالات معينة عند الإصابة بالآفات و الأمراض.

وهنا يأتي دور نترات الكالسيوم كسماد وكمكون غير عضوي أيضًا، فهو قابل للذوبان في الماء مما يسهل على النبات امتصاصه والحصول على  فوائده في وقت قصير.

كما انه بالمقارنة مع الأسمدة بطيئة الإطلاق، فإن نترات الكالسيوم سريعة المفعول وتظهر الفوائد في الإزهار الأفضل وزيادة إنتاج الفاكهة في غضون فترة زمنية قصيرة.

استخدامات نترات الكالسيوم

يحتوي هذا السماد على اثنين من أكثر المكونات المطلوبة والتي يعتمد عليها نمو النباتات ونجاحها وهما النيتروجين والكالسيوم.

النيتروجين هو أحد العناصر الغذائية التي تعتمد عليها معظم النباتات حيث انه بدونه، لن يتطور النبات بشكل جيد. كما انه إذا أزهر، فستكون الأزهار مريضة وتفتقر إلى الألوان الزاهية والرائحة الفواحة لنظيراتها التي تتغذى على النيتروجين.

 

الوقاية من المرض

في معظم الحالات، يكون سبب تعرض النباتات للأمراض هو عدم حصولها على العناصر الغذائية الكافية من التربة، حيث انه عندما تكون التربة فقيرة من النيتروجين والكالسيوم، تصبح النباتات أكثر عرضة للعدوى والأمراض.

لذلك قم باستخدام سماد نترات الكالسيوم لمساعدة النبات على مقاومة المرض والوقاية منه قبل ظهوره على الأزهار والفواكه.

النباتات التي تعاني من نقص النيتروجين

إلى حد بعيد، يعتبر النيتروجين هو العنصر الغذائي الرئيسي الذي يقوم بكل الرفع الثقيل لإنتاج جذور قوية وأوراق مورقة وأزهار صحية.

كما أن النيتروجين ليس مكونًا متجددًا في التربة، وتحتاج إلى تجديده في التربة الفقيرة خاصة إذا واصلت الزراعة في نفس الرقعة مرارًا وتكرارًا.

وبينما يمكنك استخدام نترات الأمونيوم للمساعدة في نقص النيتروجين، إلا أنها يمكن أن تضر أكثر مما تنفع، وذلك لأن  بعض النباتات قد لا تمتص جزء النيتروجين بكفاءة بسبب التداخل مع الأمونيوم.

 

اطرق استخدام السماد لعلاج نقص الكالسيوم

عندما تفتقر التربة إلى الكالسيوم، ستعاني نباتاتك من قلة إنتاج الفاكهة وصحتها بشكل عام، فإذا لاحظت أعراض مستويات الكالسيوم المنخفض، فاستخدم الأسمدة السائلة أو البخاخات الورقية لعلاج هذا النقص.

و تعتبر رشاشات نترات الكالسيوم أيضا طريقة سريعة لمساعدة النباتات على امتصاص الكالسيوم واستعادة صحتها.

لشراء الأسمدة من هنا

استخدام سماد نترات الكالسيوم