الرئيسية \ المدونة

استعمال النباتات لتنقية التربة الملوثة

 استعمال النباتات لتنقية التربة الملوثة هي من التقنيات الحديثة قيد الدراسة وقد تم استخدامها بالفعل من طرف بعض المزارعين.  فبدلاً من التنظيف الشامل الذي يتم فيه التخلص من التربة بأكملها ، يمكن للنباتات امتصاص هذه السموم وتخزينها بداخلها وعزلها عن التربة الخاصة بنا و استعماله مرة أخرى للزراعة.

 

المعالجة بالنباتات – النباتات لتنقية التربة الملوثة

 

النباتات بطبيعتها تمتص وتستخدم العناصر الغذائية من التربة، ولكن يمتد هذا إلى امتصاص التربة للسموم أيضاً، مما يوفر لنا طريقة مفيدة وطبيعية لتنظيف الأرض الملوثة.

مثل التلوث من المعادن السامة إلى الجريان السطحي للمناجم والبتروكيماويات يجعل التربة ضارة وحتى غير صالحة للاستعمال.

تتمثل إحدى طرق التعامل مع مشكلة تلوث التربة بالقوة الغاشمة – ما عليك سوى إزالة التربة ووضعها في مكان آخر. و من الواضح أن لهذه الطريقة قيودًا خطيرة ، بما في ذلك التكلفة والمساحة، وأين يجب أن تذهب التربة الملوثة؟

و الحل الآخر هو استخدام النباتات، يمكن وضع النباتات التي يمكن أن تمتص سمومًا معينة من التربة الملوثة، وبمجرد امتصاصها للسموم ، يمكنك حرق النباتات. 

 

كيف يمكن للنباتات تنظيف التربة؟

قد تختلف كيفية قيام النباتات بذلك اعتمادًا على الأنواع والسموم ، لكن الباحثين اكتشفوا كيف يمتص نبات واحد على الأقل سمًا دون ضرر على التربة. عمل باحثون في أستراليا على نبات من عائلة الخردل ، وهو نبات الرشاد ( Arabidopsis thaliana) ووجدوا سلالة من النبات عرضة للتسمم بالكادميوم في التربة.

اكتشف الباحثون بعد هذه التجارب أن هذه النباتات كانت قادرة على امتصاص المعدن السام بأمان.

تقوم النباتات بامتصاص السموم من التربة وتعلقها بالببتيد، وهو بروتين صغير، ثم تخزنها في فجوات، مساحات مفتوحة داخل الزنازين.

نباتات تساهم في تنقية التربة :

هنالك عدة نباتات معينة للتربة الملوثة  اكتشفها الباحثون، يمكنها تنظيف بعض السموم، ومن هذه النباتات تشمل ما يلي:

 

  • تم استخدام عباد الشمس Sunflowers  لامتصاص الإشعاع في موقع كارثة تشيرنوبيل النووية.
  • يمكن أن يمتص نبات الخردل الأخضر Mustard greens الرصاص وقد تم استخدامها في ملاعب بوسطن للحفاظ على سلامة الأطفال.
  •  تعتبر أشجار الصفصاف Willow  trees ممتصات ممتازة للسموم وتخزن المعادن الثقيلة في جذورها.
  • تمتص أشجار الحور Poplars الكثير من الماء ويمكن أن تأخذ معها الهيدروكربونات من التلوث البتروكيماوي.
  • اكتشف الباحثون أن قرش جبال الألب pennycress يمكن أن يمتص العديد من المعادن الثقيلة عندما يتم تعديل درجة الحموضة في التربة ليكون أكثر حمضية.
  • تقوم العديد من النباتات المائية بإخراج المعادن الثقيلة من التربة، بما في ذلك سرخس الماء water ferns وصفير الماء water hyacinth.

 

إذا كانت لديك مركبات سامة في تربتك ، فاتصل بخبير للحصول على المشورة، و بالإضافة لذلك بالنسبة لأي بستاني  قد يكون وجود بعض هذه النباتات في الفناء مفيد جدا.