الرئيسية \ المدونة

اصفرار أوراق النباتات الداخلية

قد يحتار اغلب المزارعين عندما تصبح أوراق نباتهم الداخلي المفضل صفراء. فهم لا يعلمون أن البيئة المغلقة في المراكن يجب مراعاتها بعناية. تابع القراءة لمعرفة أسباب و عوامل اصفرار أوراق النباتات الداخلية.

ما هي عوامل اصفرار أوراق النباتات الداخلية؟ 

كما ذكرنا سابقا انه يجب مراعاة البيئة المغلقة للنبات داخل المراكن، بسبب المساحة المحدودة المتوفرة. حيث أنه يجب مراعاة كمية الأسمدة المضافة، الإضاءة ودرجة الحرارة وأيضاً الرطوبة لكل نوع من النباتات. 

التربة

قد تتحول أوراق النباتات إلى اللون الأصفر عند وجود نقص او زيادة في كمية الأسمدة المضافة للتربة وعندها يجب إما غسل التربة أو تغييرها. 

ولكن يمكن أن يؤدي تغيير التربة إلى حدوث حالة تسمى صدمة الزراعة ، والتي تؤدي أيضًا إلى اصفرار الأوراق وتساقطها لذلك يجب مراعاة النبات جيداً. 

موقع النباتات الداخلية

عند زراعة النباتات الداخلية ذات الطبيعة الاستوائية يجب الانتباه إلى أنه أي تغيير في موقع النبات يمكن أن ينتج عنه اصفرار الأوراق وتساقطها.

الري المتناسب مع حاجيات النباتات الداخلية

يعتبر الري العلوي سببًا آخر لظهور “بقع الماء” الصفراء على بعض النباتات التي لا تتحمل ذلك لذلك عند الري يفضل ري النباتات عند أسفل الجذور. 

لا تبالغ في الري كي لا تتسبب في تعفن الجذور الذي قد ينعكس على صحة الأوراق ولونها ومن ثم موت النبات. 

الآفات التي تصيب النباتات المنزلية

تعد الآفات من أهم العوامل التي تؤدي إلى اصفرار النباتات كالحشرات الماصة التي تهاجم النباتات بالداخل والخارج، ومنها: كالعث، حشرات المن، البق الدقيقي والذباب الأبيض. 

حاجة النباتات الداخلية من الإضاءة

علينا ألا ننسى أن الانخفاض في الإضاءة قد يؤدي إلى ذات الأمر، ولكن لا تبالغ في تعريض نباتك للضوء المباشر، بسبب نتائجه العكسية في حرق وقتل النبات. 

إذا كما أسلفنا سابقاً ، هناك العديد من أسباب اصفرار أوراق نباتك المميز، و من الأفضل أن تتعرف على البيئة المثالية للنبات عند حصولك عليه حتى تتمكن من الحفاظ عليه بصحة وسلامة و ذلك عن طريق التواصل مع المشتل أو المتجر الذي اقتنيته منه.